المجلس الاقتصادي والاجتماعي يقدم تصوره لمحاربة الأخبار الزائفة

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لدعم المبادرات الرامية إلى إنشاء نُظم لرصد وتبادل المعلومات الزائفة بين المهنيين الإعلاميين، وذلك للتحقق من هذه الأخبار قبل نقلها والحد من انتشارها قدر الإمكان، وإحداث نظام علامة مميزة مُوَجَّه لمواقع “التحقق من المعلومات”.

وطالب رأي المجلس حول “الأخبار الزائفة: من التضليل الإعلامي إلى المعلومة الموثوقة والمتاحةبتفعيل الحق في الحصول على المعلومة، لا سيما من خلال إقرار إلزامية نشر جميع الوثائق الرسمية العمومية في غضون 24 ساعة من تاريخ المصادقة عليها على موقع الإدارة المعنية.

وأوصى المجلس بتعزيز قدرات المستعمِلين والمهنيين، وتشجيع البحث العلمي والتعاون الدولي، وذلك من خلال وضع برامج للبحث وتطوير آلياتٍ للرصد والتصدي لانتشار الأخبار الزائفة، بشراكة بين الدولةُ والمهنيين والجامعات.

وحث المجلس على ضرورة تعزيز الانخراط في الجهود الدولية لرصد ومكافحة الأخبار الزائفة، وذلك مواكبةً للتطورات التكنولوجية في هذا المجال، علاوة على بإحداث بوابة رقمية عمومية للتحقق من المعلومات (Fact-checking) بخصوص الأخبار الرسمية في المغرب.

وشدد المجلس على ترصيد المبادرات التي تم إطلاقها على مستوى عدد من المؤسسات الإعلامية (وكالة المغرب العربي للأنباء والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وغيرهما)، وتقديم الدعم المالي لمواقع “التحقق من المعلومات” من خلال صناديق مستقلة على غرار صندوق الخدمة الأساسية للمواصلات.

ودعا تقرير رأي المجلس إلى اعتماد رؤيةٍ تَستَنِد إلى أدواتٍ ومقاربات تكفل حصول المواطنات والمواطنين على المعلومة المؤكدة، مع تزويدهم بالوسائل التي تمكنهم من رصد الأخبار الزائفة ومن ثم الحد من انتشارها.

يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عقد لقاء تواصليا، يوم الأربعاء 15 فبراير 2023 بالرباط، كشف قدم خلاصات الرأي الذي أعده في إطار الإحالة الذاتية، بعنوان “الأخبار الزائفة: من التضليل الإعلامي إلى المعلومة الموثوقة والمتاحة”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى