ندوة دولية بتطوان تناقش في مارس المقبل “أثر العلوم الإسلامية في ترسيخ القيم وتنميتها داخل المجتمع”

تحتضن كلية أصول الدين بتطوان يومي 7 و8 مارس 2023 ندوة دولية في موضوع “أثر العلوم الإسلامية في ترسيخ القيم وتنميتها داخل المجتمع: الواقع والآفاق”.

وتسعى الندوة المنظمة من طرف شعبة أصول الدين وتاريخ الأديان بشراكة مع مركز دراسات الدكتوراة “الدراسات العقدية والفكرية” إلى تجلية علاقة العلوم الإسلامية بالقيم تشخيصا لواقع تداولها التعليمي والأكاديمي، و استكشافا لأصولها القيمية واستشرافا لتطوير مضامينها ومناهجها. 

وتهدف الندوة إلى إبراز الأصول القيمية للعلوم الإسلامية، وكشف مواطن قوة العلوم الإسلامية في ترسيخ القيم وتنميتها. وكذلك كشف مواطن قصورها -في عصورها المتأخرة- عن ترسيخ القيم وتنميتها،و واستشراف وسائل توظيفها في ترسيخ القيم وتنميتها داخل المجتمع.

وتناقش الندوة الدولية خمسة محاور أساسية، يتناول الأول منها واقع وآفاق أثر علوم القرآن وتفسيره في ترسيخ القيم وتنميتها داخل المجتمع. ويتطرق الثاني لواقع وآفاق أثر علوم الحديث وفقهه والسيرة النبوية في ترسيخ القيم وتنميتها داخل المجتمع.

أما المحور الثالث فيسلط الضوء على واقع وآفاق أثر الفقه وأصوله ومقاصده في توسيع القيم وتنميتها. ويعالج المحور الرابع واقع وآفاق أثر علم العقيدة والكلام في ترسيخ القيم وتنميتها. فيما يستعرض الفصل الخامس من الندوة واقع وآفاق أثر علم التصوف في ترسيخ القيم وتنميتها.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى