العدوني: الاهتمام بالأسرة مسؤولية المغاربة ولا يتوقف على صدور مدونة جديدة

قال نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح، رشيد العدوني إن الاهتمام بالأسرة هو مسؤولية جميع المغاربة ولا يتوقف على صدور مدونة الأسرة جديدة، مشددا على ضرورة بقاء نقاش مدونة الأسرة في ظل الدستور والشرع الإسلامي.

جاء ذلك خلال تأطير عضو المكتب التنفيذي للحركة قراءة في مذكرة الحركة المتعلقة بتعديل مدونة الأسرة، يوم الأحد 12 ماي 2024، في رواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 بالرباط.

وأكد العدوني أن حركة التوحيد والإصلاح تعتبر ورش الأسرة ليس فقط ورشا مرتبطا بمراجعة مدونة الأسرة، بل ورشا مستمرا تشتغل عليه، قائلا “حتى وإن خرجت مدونة الأسرة الجديدة فإن ورش الأسرة سيستمر”. 

وطالب العدوني جميع المغاربة مؤسساتهم الرسمية والمدنية إلى الدفاع عن الأسرة باعتباره الوحدة الأساسية للاجتماع السياسي والثقافي لكل المجتمع البشرية العالمية، موضحا أنه لا يمكن اختزال الحلول الموجهة للأسرة في الجانب القانوني فقط.

ودعا المتحدث إلى تعزيز التماسك الاجتماعي بين الأسر المغربية، وإحداث مؤسسة الصلح والوساطة الاجتماعية خارج المحاكم، وتأهيل المقبلين على الزواج، ومراجعة قانون المعاشات الذي يحرم الزوجة المتوفى عنها زوجها من المعاش بعد زواجها من جديد.

ورفض العدوني التعريف الذي قدمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان للأسرة، موضحا أن التوصيات التي تقدم بها المجلس في مذكرته المتعلقة بمراجعة الأسرة تجعله خارج نطاق التعليمات الملكية في هذا الشأن وخارج الدستور الذي حسم في قضية الأسرة وحتى في كيفية التعاطي مع الاتفاقيات الدولية.

ونبه إلى الضغط الذي يمارسه المجلس الوطني لحقوق الإنسان وبعض الهيئات المدنية والحقوقية بالوكالة والنيابة عن هيئات خارجية، من أجل فرض نماذج خارجية على المغاربة، موضحا أن بمشاركتها في هذه الضغوط تساهم في تقويض سيادة المغرب، قائلا “ونحن نرفض هذا الأمر”.

وأوضح أن أكبر خطأ يقع فيه البعض هو محاولة استيراد مخططات وتوصيات مع محاولة تنزيلها في البيئة المغربية، مشيرا إلى أن مدونة الأسرة شأن مغربي يهم كل المغاربة رجالا ونساء وأطفالا وشيوخا وتتطلب مراجعتها اعتماد مقاربة تشاركية بنظرة شمولية. 

وطالب العدوني المؤسسات بضرورة تحمل مسؤوليتها، مشيرا إلى أنه لا يعقل أن تقوم قنوات القطب العمومي ببث برامج تعاكس منطق تكريس القيم والأخلاق داخل الأسرة، مشددا على ضرورة احترام التوابث الجامعة للأمة المغربية.

وتشارك حركة التوحيد والإصلاح في النسخة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بشعار “بالقراءة تنهض الأمم”، وقد انطلقت فعاليات المعرض يوم الخميس 09 ماي وتمتد إلى غاية 19 منه بالرباط.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى