السكوري: غالبية طلبة التكوين المهني من أسر محدودة الدخل وغادرو الدراسة مبكرا

كشف يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أن المستفيدين من التكوين المهني ينحدرون من أسر ذات دخل محدود وأغلبهم غادروا الدراسة باكرا.

وأفاد الوزير في عرض قدمه حول “خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني” أن 43 بالمائة من آباء المستفيدين من التكوين المهني من فئة المستخدمين، و89 من أمهاتهم ربات بيوت، في حين أن 59 بالمائة من المستفيدين من التكوين المهني غادرو الدراسة أو مطرودين إلى حدود معطيات أكتوبر 2022.

وخلص العرض الذي قدمه الوزير إلى 78.1 بالمائة من المعيقات الرئيسية لولوج الخريجين لسوق الشغل سببها عدم توفر مناصب الشغل و6 بالمائة عدم التوفر على تجربة مهنية و2.3 بالمائة سببها صعوبة ظروف العمل بينما 8.8 بالمائة تعود لأسباب أخرى.

ويستفيد -حسب الوزير- من عمليات التكوين المستمر ضمن الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 14 بالمائة فقط، في حين أن عدد المقاولات المستفيدة من تمويل عمليات التكوين المستمر ضمن المقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 0.4 بالمائة فقط.

وجاء عرض السكوري في إطار الدورة الأولى للولاية الثانية للجمعية العامة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والذي انعقد يومي 9و10 يناير 2023 بالرباط

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى