السعودية تطلق منصة رقمية لتسهيل قدوم المعتمرين

أطلقت السعودية منصة رقمية لتسهيل قدوم المعتمرين لأداء مناسك العمرة. وتتضمن البوابة الإلكترونية (maqam.gds.haj.gov.sa) قائمة المنصات الإلكترونية المعتمدة في مناسح الحج والعمرة.

وجاء في المنصة المسماة “مقام”، “تم تطوير نظام الحجز المركزي للعمل كقاعدة مركزية لربط جميع وكالات السفر عبر الإنترنت ومقدمي الخدمات بالمملكة من عرض خدماتهم للحجاج والمعتمرين من (سكن، نقل، إعاشة، برامج سياحية، تذاكر طيران، تأمين … الخ) عبر منصات التسويق العالمية والمحلية”.

وزادت “استكمال إجراءات طلب التأشيرة آليا من خلال المسارات الإلكترونية للحج والعمرة بالتكامل مع مركز المعلومات الوطني، ووزارة الخارجية وإرسال نسخة إلكترونية من التأشيرة فور صدورها إلى البريد الإلكتروني للحاج أو المعتمر، مع إتاحة خدمة إلكترونية لتمكينه من التحقق من اعتماد الوزارة لحزمة الخدمات المشتراة، مما أدى إلى جعل رحلة المعتمر أسهل بكثير. ولتحقيق وخدمة هذا الهدف، طورت وزارة الحج والعمرة بوابة مقام لفتح باب التسجيل للمنصات التي ترغب بالربط بنظام الحجز المركزي”.

وأوضح المصدر نفسه، أنه يمكن لجميع منصات التسويق الإلكترونية الراغبة في تقديم خدماتها للمعتمرين من التكامل مع مزودي خدمات السكن والمواصلات والخدمات الأرضية، بالإضافة إلى خدمات أخرى داخل المملكة لتسهيل رحلة المعتمر.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه لتقديم أفضل جودة سيتم تقييم المنصات الراغبه في الربط مع محرك البحث المركزي من قبل الوزارة، مضيفا أنه بعد انتهاء مرحلة التقييم سيتم بدء عملية التكامل مع المنصة ومن ثم عمل اختبار جودة، مشددا على أنه في حال اجتياز الاختبار سيتم منح المنصة شهادة الكترونية للبدء في تقديم الخدمة للمعتمرين.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى