السعودية تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي

جددت المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، تأكيد موقفها الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.
جاء ذلك في محضر الدورة ال 13 لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية السعودية، نشرته وكالة المغرب الرسمية حيث”جددت السعودية دعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار سيادة المغرب ووحدة ترابه الوطني كحل يتطابق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”. كما جددت التأكيد على موقفها “الداعم لمغربية الصحراء”.
وأشار المحضر إلى أن المملكة “تدعم أيضا الجهود التي تقوم بها المملكة المغربية من أجل إيجاد حل سياسي واقعي على أساس التوافق، بناء على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش).
وأعربت المملكة، بحسب المحضر، عن “رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية أو التعدي على سيادتها أو وحدة ترابها الوطني”.
وكان المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي خلال قمة عقدت في 14 ديسمبر 2021 بالعاصمة السعودية الرياض قد عبر عن “مواقفه وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء والحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية ووحدة أراضيها”.
وانطلقت، أمس الخميس، الدورة الـ13 للجنة المغربية السعودية، برئاسة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره السعودي فيصل بن فرحان.
وتعتبر السعودية الشريك التجاري الأول للمغرب في العالم العربي، إذ سجلت القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية بين البلدين، 1.76 مليار دولار في 2021، وفق بيانات رسمية. 

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى