الرئيس الصيني: ندعم منح فلسطين عضوية كاملة

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ، أن بلاده تدعم مقترح منح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة. وجاء ذلك في خبر عاجل لوكالة الأناضول في افتتاح القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022.

وكانت السلطة الفلسطينية، وجهت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لمنح عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة. وتعارض كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل منح عضوية لفلسطين.

ويشترط ميثاق الأمم المتحدة، قرارا من مجلس الأمن بموافقة تسع دول أعضاء من أصل 15 للحصول على العضوية الكاملة، شريطة عدم اعتراض دول الفيتو (الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا، والصين).

وعرف مجلس الأمن الدولي إشهار حق النقض “الفيتو” 265 مرة من طرف 5 دول دائمة العضوية بالمجلس، منذ تأسيسه بعد 1945. وأشهرت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض بكثافة ضد القرارات المتعلقة بدعم حقوق الشعب الفلسطيني وإدانة الاحتلال.

وسبق أن أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 29 نونبر 2012، قرارا يمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو. وأصدرت الأمم المتحدة بهيئاتها المختلفة 945 قرارا خاصا بفلسطين، ولم ينفذ أي قرار منها.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى