الدكتور رضوان بوخالدي يقدم إصدارات لمركز القرويين للدراسات والأبحاث

قدم نائب رئيس مركز القرويين للدراسات والأبحاث رضوان بوخالدي كتابي “مدونة الأسرة المغربية بين تحصين الثوابت والرؤية التجديدية” و”الذاكرة والتحولات حفريات في الذاكرة الجماعية المغربية بأبعادها المتعددة”، يوم الثلاثاء 15 ماي 2024، برواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للكتاب.

وأكد الدكتور بوخالدي أن من مهام المركز إعداد أبحاث ودراسات حول التحولات الثقافية التي يشهدها المجتمع المغربي، مع إثراء الحوار الفكري بين كافة الفاعلين في الحقل الثقافي والفكري والعلمي بالمغرب، إضافة إلى نشر الوعي والمعرفة في أوساط الشباب.

وأفاد أن المهمة الأولى للمركز هي العمل العلمي والفكري، علاوة على عقد ندوتين في السنة إحداهما وطنية، والثانية دولية، وإصدار أعمال الندوتين في مؤلف جماعي، مؤكدا أن في هذا السياق جاء الكتابين اللذين كانا موضوع العرض والتقديم في المعرض الدولي للكتاب.

وقال إن كتاب “مدونة الأسرة المغربية بين تحصين الثوابت والرؤية التجديدية يأتي في إطار التدافع الكبير الذي يعرفه واقع مغرب اليوم في هذا الموضوع بالذات، بعد الدعوة الملكية لإصلاح  مدونة الأسرة وفق ضوابط وحدود معينة حددتها  الخطب الملكية”.

وأضاف بوخالدي أن هذا الكتاب المحكّم افتتح بمقال منهجي تأسيسي للدكتور أحمد الريسوني، مضيفا أن المقالات التي تضمنها الكتاب تصدر معبرة عن الأفكار الرائجة داخل الجبهة المدافعة عن الأسرة في مقابل الجبهة المناهضة للأسرة.

وأشار المتحدث إلى وجود تمايزات حتى داخل التيار المدافع عن الأسرة في النظر إلى بعض القضايا، موضحا أن الندوة التي تضمن الكتاب أوراقها البحثية تُوجت بإصدار مذكرة تم رفعها إلى اللجنة المكلفة بتعديل مدونة الأسرة.

وأوضح بوخالدي أن كتاب “الذاكرة والتحولات حفريات في الذاكرة الجماعية المغربية بأبعادها المتعددة” عبارة عن كتاب جماعي محكم تم افتتاحه بمقال للراحل محمد السايح بعنوان “هموم الإصلاح عند علماء المغرب إبان الغزو الاستعماري”. 

وأضاف أن من ضمن محتويات الكتاب مقالا بعنوان “قيم العيش المشترك بالمغرب قديما وحديثا” لعبد الله بوغوثة، و”ثقافة التضامن في الذاكرة الصوفية في مغرب العصر الوسيط” لعبد الهادي البياض، و”تيارات الإصلاح الإسلامي المعاصر” لمحمد شاكر المودني.

كما تضمن مقالا بعنوان “حفريات في الذاكرة التربوية والفرجوية لجامعة القرويين” لرضوان بوخالدي، و”جهود العلامة المختار السوسي في الحفاظ على الهوية المغربية”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى