الداكي: خلايا التكفل في النيابات العامة استقبلت 35 ألف طفل

كشف رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي عن استقبال خلايا التكفل بالنساء والأطفال بالنيابات العامة ما مجموعه 35 ألف و355 طفلا خلال سنة 2023.

جاء ذلك خلال كلمة افتتاحية للوكيل العام للملك لدى محكمة النقضk أمام أشغال الللقاء الوطني لتتبع تنزيل مخرجات المناظرة الوطنية حول موضوع “حماية الأطفال في تماس مع القانون”، عقد يوم الإثنين 10 يونيو 2024 بمدينة فاس بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

وأوضح الداكي أن من بين هؤلاء الأطفال 26770 طفلا ضحية و1294 طفلا في وضعية صعبة إلى جانب 7394 طفلا في خلاف مع القانون، تم الاستماع إليهم ومرافقتهم وتوجيههم نحو الخدمات القانونية أو الاجتماعية أو النفسية أو الصحية وغيرها.

وأكد أن النيابات العامة تعمل على تفعيل دورها التنسيقي بين مختلف المتدخلين من قطاعات حكومية وغير حكومية ومجتمع مدني،  عبر اللجن المحلية والجهوية للتكفل بالنساء والأطفال، بما يضمن تنسيق الخدمات وتكاملها تحقيقا للمصلحة الفضلى لهذه الفئات في المقام الأول.

وأضاف الداكي أن النيابة العامة حرصت على توجيه العديد من الدوريات تحث من خلالها قضاة النيابة العامة من أجل توحيد وتجويد أداء النيابات العامة على المستوى الوطني، وتعزيز الحماية القانونية للأطفال من كل أنواع العنف والاستغلال وإساءة المعاملة والإهمال.

وأكد المسؤول القضائي أن السياسة الجنائية للمغرب؛ تضع قضايا الطفولة ضمن أبرز أولوياتها الاستراتيجية، حيث حرصت منذ تأسيسها باعتبارها الجهة القائمة على تنفيذ مضامين هذه السياسة، على إيلاء هذه الفئة أهمية خاصة من خلال السهر على تفعيل جميع الصلاحيات التي يمنحها لها القانون لتوفير الحماية اللازمة لهم من جميع صور الاستغلال والانتهاكات والإيذاء.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى