فرع التوحيد والإصلاح يمراكش ينظم محاضرة بعنوان “القيم الإسلامية والتحديات المعاصرة “

تحت عنوان “القيم الإسلامية والتحديات المعاصرة”، نظم الفرع الإقليمي لحركة التوحيد والإصلاح بمراكش محاضرة للأستاذ ياسين العمري يوم السبت 11 مارس 2023 بالقاعة المتعددة الاختصاصات.

وتطرق الأستاذ العمري في محاضرته  لثلاث تحديات معاصرة :

أولا – تحدي المحافظة على مُكون الأسرة والمشاكل التي تتخبط فيها، وما يُهددها من تسرب ظاهرة الإلحاد والفكر النسواني والمِثلية.

ثانيا – تحدي التخلف العلمي، حيث نجد إشكالات في تكوين المواطن وتأهيله لمواجهة التحديات المستقبلية، مستشهدا بدولة فنلندا وكيف أنها من الدول الأولى في العالم في هذا المجال، حيث تحافظ على هويتها ولغتها في تسويق بحوثها العلمية، رغم تعداد سكانها القليل، كما ساق إلى جانب ذلك العديد من الأمثلة في العالم.

ثالثا – التمرد، سواء على الهُوِية أو الأسرة ووظائفها في حماية التماسك الاجتماعي، مثل تمرد الطفل على والديه وتمرد التلميذ في المدرسة.

وتطرق المحاضر في الجزء الثاني من المحاضرة للقيم الإسلامية، مُذكِرا بأن هُوية المجتمع هي التي تُحدد القِيم التي بدورها  تُحدد الأخلاق، داعيا الى ضرورة انخراط كل الجهات المسؤولة لموجهة التحديات المذكورة بالمحافظة على مكون الأسرة بعدم التفريط في القيم، لأنها قيم شمولية ربانية، ومواجهة التخلف العلمي بإعادة الاعتبار لقيمة العلم والمعرفة، ومواجهة التمرد بقيمة العبودية لله وحده.

يُشار إلى أن عدد الحضور الذي حَج للقاعة وغالبيته من الشباب الجامعي، فاق كل توقعات اللجنة المنظمة، وتم التغلب على الاكراهات التنظيمية بالمستوى العالي للجمهور وصبر أعضاء اللجنة التنظيمية، إضافة لدعم السلطات المحلية.

عبدالعزيز الكلعي 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى