الجامعات المغربية تنخرط في الحراك الطلابي العالمي تنديدا بالحرب على غزة

تشهد الجامعات المغربية احتجاجات طلابية متصاعدة ضمن الحراك الطلابي العالمي المنددة بالحرب “الإسرائيلية” على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

ونظمت فصائل طلابية مغربية مسيرات ووقفات بمختلف المؤسسات الجامعية، تفاعلا مع الحراك الطلابي الذي اكتسح بدوره كل الجامعات في أوربا وأمريكا اللاتينية ودول أخرى منذ 18 أبريل الماضي، تنديدا بالصمت والتواطؤ العالمي تجاه مع يجري من مجازر بحق الفلسطينيين، مع استمرار مطلب إسقاط التطبيع.

وكانت منظمة التجديد الطلابي قد أعلنت عن إطلاق “أسبوع الدعم والنصرة” الذي اختارت له شعار “الحراك الطلابي.. صوت الشعوب لتحرير فلسطين” في الفترة ما بين 6 و 11 ماي الجاري، انخراطا في الحراك الطلابي العالمي المُطالب بوقف الإبادة الجماعية في غزة، ووقف التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث “الإسرائيلية”.

ونظمت فروع المنظمة داخل رحاب جامعات كل من طنجة وتطوان والرباط والجديدة والرشيدية والقنيطرة ومراكش والمحمدية، فعاليات طلابية اشتملت على ندوات وحلقيات ومحاضرات ومهرجانات دعما للحق الفلسطيني ورفضا للعدوان “الإسرائيلي” المتواصل على غزة منذ 7 أشهر.

وفي هذا الإطار صرح مصطفى العلوي رئيس المنظمة لمواقع إخبارية “أن هذه المبادرة ليست خطوة لإحداث حراك طلابي مغربي داعم لفلسطين، ولكن لإعادة إبرازه، مؤكدا على أن الحراك الطلابي المغربي من أجل فلسطين انطلق منذ أشهر، من خلال فعاليات طلابية دعما للحق الفلسطيني ورفضا للعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة“، مشيرا أن “الحراك الطلابي المغربي ليس منفصلا عن الحراك الطلابي العالمي الداعم للشعب الفلسطيني، على الرغم من الفارق الموجود خصوصا مع الحراك الجامعي في أمريكا.”

وأوضح العلوي أن أهم مطالب الحراك الطلابي في المغرب “رفض التطبيع الأكاديمي مع إسرائيل، والمطالبة بالتراجع عنه، خصوصا أن عددا من الجامعات المغربية بدأت في توقيع اتفاقيات مع جامعات إسرائيلية”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى