التوحيد والإصلاح تنظم ندوة ندوة وطنية في موضوع “الأسرة المغربية: تحولات وتحديات”

تنظم حركة التوحيد والإصلاح يوم الخميس 16 ماي 2024 ندوة وطنية في موضوع “الأسرة المغربية: تحولات وتحديات”  بمقر الحركة المركزي بالرباط على الساعة السادسة مساء (18.00).

وسيقارب محاور الندوة الأربعة:

الدكتور محمد السوسي: محور الأسرة والوطنية بين الماضي والحاضر 

الدكتور خديجة مفيد: محور الأسرة المغربية: الوظائف والأدوار  

خديجة الصبار: محور الأسرة بين المرجعيات الوطنية والدولية 

خالد الصمدي: محور الأسرة ومنظومة القيم المرجعية 

وتأتي هذه الندوة الوطنية بمناسبة اليوم العالمي للأسرة الذي يخلّده العالم في 15 ماي من كلّ سنة، وفي سياق عالمي يعرف تدافعا محتدما حول قضايا الأسرة، خاصة في منظومة قيمها وبنيتها وطبيعتها ووظائفها، وسياقٍ وطني تهيمن عليه تفاعلات مراجعة مدونة الأسرة المغربية.

وتواجه الأسرة عامة والمغربية على وجه الخصوص، العديد من التحديات التي تهدّد وجودها ومنظومة القيم الضامنة لتماسكها؛ ومن هذه التّحدّيات:

  • تحدّيات اجتماعية؛ كارتفاع نسبة الفقر في صفوف أفرادها، والعجز عن الوفاء بالمستلزمات الضرورية المتعلقة بمعاشها؛ كما تؤكد ذلك عدد من التقارير والمذكرات الصادرة عن المؤسسات الرسمية؛ وفي مقدمتها تقارير المندوبية السامية للتخطيط.
  • تحدّيات تربوية وقيمية، حيث تتزايد صعوبات المواكبة التّربوية للأبناء أمام تحديات الإعلام المعاصر، وعجز باقي المؤسسات التربوية على مؤازرة الأسرة في تنشئة وتحصين الأجيال الصّاعدة،
  • تحديات تشريعية، تتعلق بمنظومة القوانين الضابطة للحقوق والواجبات وللعلاقات بين أطراف الأسرة منذ نشأتها وفي مختلف مراحلها.

وتهدف الندوة إلى بلورة إجابات جماعية تقارب التحديات التي تواجه هذه المؤسّسة، لضمان مستقبل تنعم فيه الأسرة المغربية بالاستقرار والتماسك، والقدرة على القيام بالوظائف والمهام المنوطة بها في التربية والتنشئة واستقرار المجتمع.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى