الباروميتر العربي: 74% من المغاربة يرون أن الفساد منتشر في المؤسسات

أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة “الباروميتر العربي” أن 74 بالمائة من المغاربة يرون أن الفساد منتشر في مؤسسات الدولة بدرجة كبيرة أو متوسطة، مشيرا إلى أن هذه النسبة ظلت مستقرة منذ الدورة الرابعة للباروميتر العربي في 2016.

وسجلت نتائج استطلاع الرأي، أن الفساد يستمر كمشكلة مقلقة للغالبية العظمى من المواطنين عبر أنحاء المنطقة، مشيرة إلى أن المغاربة يرون أن أكبر التحديات التي تواجه بلدهم هي الاقتصاد (22 بالمائة) والفساد (20 بالمائة) والخدمات العامة (18 بالمائة)، ثم التغير المناخي (14 بالمائة).

وسجل استطلاع الرأي تصريح 69 بالمائة من المغاربة بكون الفساد منتشرا على المستوى المحلي، في حين يقول 42 بالئة إنه منتشر على المستوى الجهوي”، موضحا أن 86 بالمائة ممن يواجهون صعوبات في تلبية احتياجاتهم يقولون إن الفساد مستشر في مؤسسات الدولة.

وأشار استطلاع الرأي إلى أن ثلثين من المغاربة يستعينون بالواسطة 65 بالمائة أو الرشوة 66 بالمائة للحصول على وظيفة، موضحا أن 63 بالمائة يستخدمون الواسطة أو الرشوة بنسبة 62 بالمائة لاستصدار أوراق رسمية من الهيئات الحكومية.

وتتحدث شبكة “الباروميتر العربي” عن إجراء استطلاع رأي موسع في المغرب، حيث رصد آراء 2411 مواطنة ومواطنا مغربيا تم اختيارهم عشوائيا عبر مختلف مناطق المملكة من 11 دجنبر 2023 إلى 30 يناير 2024.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى