“الاندبندنت” و”التايم” تحتفيان بمكتبة القرويين العريقة ومخطوطاتها النادرة

صنفت مجلة “التايم” الأميركية مكتبة القرويين ضمن لائحة أفضل 100 موقع في العالم يمكن زيارتها. وتعد المكتبة من أقدم المكتبات، إذ ما زالت ناشطة تضم ثروة من أوراق ابن خلدون وابن سينا وابن رشد وآخرين. 

وفي السياق نفسه، قال موقع “اندبندنت عربي” إن “كانت ثمة مكتبات أعرق من القرويين فقد توقفت عن مزاولة أنشطتها، إما بسبب تحولها إلى وظيفة أخرى، وإما بسبب انهيارها وزوالها، ويبدو أن الجانب الديني كان عنصرا داعما للمكتبة، فهي تابعة لجامع القرويين الذي بنته أم البنين فاطمة الفهرية في منتصف القرن التاسع برعاية السلطان الإدريسي يحيى الأول”.

وأضاف المصدر، أن المكتبة اتخذت شكلا آخر في القرن الرابع عشر، بفضل السلطان المريني أبوعنان، بحيث عمد هذا الأخير إلى تزويد خزانة القرويين بكثير من الكتب النفيسة وتصنيفها. ووضع لها قانونا داخليا، ونشطت فيها حركة النسخ، واتسعت قاعدة المتوافدين عليها، مضيفا أنه مع بداية القرن السادس عشر، في عصر الحكم السعدي، بلغت مصنفات الخزانة أكثر من 32 ألف مجلد. ومع تعاقب السنين ضاع عدد من المخطوطات لأسباب مختلفة.

وسجل المصدر نفسه، أن مكتبة القرويين تضم اليوم 21 ألف عنوان، غير أن الأهم هو توفرها على أربعة آلاف مخطوط، ضمنها مؤلفات نادرة جدا، موضحا أن أبرزها هو مخطوط “كتاب الصيغ” لأبي إسحاق الفزازي الذي يعتبر أقدم مخطوط في العالم العربي، ويعود تأليفه إلى القرن الثاني الهجري.

وتحتوي المكتبة على النسخة الوحيدة في العالم من كتاب ابن طفيل في الطب “الأرجوزة”، مضيفا أن الخزانة تضم أيضا نسخة من القرآن تعود هي الأخرى إلى القرن الثاني الهجري، وقد كتبت بماء الذهب على رق الغزال بخط كوفي قديم.

وأضاف المصدر، أن من بين المخطوطات ذات الأهمية البالغة في خزانة القرويين مخطوط “دوام التحصيل” لابن رشد، ونسخة من كتاب “العبر” لابن خلدون جعلها بنفسه وقفاً على المكتبة حين كان يقوم بالتدريس في مدينة فاس. وقد صنفت منظمة اليونسكو هذا المخطوط ضمن التراث العالمي الإنساني.

وتحتوي مكتبة القرويين على مخطوط “البيان والتحصيل” لابن رشد، وقد كتب على الرق بخط دقيق مزين بالزخارف، و”مختصر أبي صعب الزهري” المكتوب على ورق عتيق بقرطبة في منتصف القرن الرابع الهجري، فضلا عن نسخة قديمة من الإنجيل باللغة العربية مكتوبة بالخط الأندلسي. وتعتبر “سيرة ابن إسحاق” من أقدم المخطوطات التي تتوفر عليها خزانة القرويين.

وتوجد بالمكتبة نسخ نادرة لصحيحي البخاري ومسلم، ومؤلفات ابن قتيبة والماوردي وابن كثير والجاحظ والفارابي وعدد من أعلام الفقه والنحو واللغة والطب القديم. وتهيمن المخطوطات التي تعالج القضايا الدينية على مصنفات المكتبة، إذ تشكل ثلاثة أرباع محتوياتها، بينما تنتمي 10 في المئة من المخطوطات إلى المجال الأدبي، وتتوزع البقية على التاريخ والفلسفة والعلوم والتراجم والسياسة والاجتماع.

ونبه المصدر إلى أن أكثر من 1300 مخطوط مصنوعة من الورق في حالة سيئة، وأكثر من 1200 في حالة متوسطة، بينما ثمة 30 مخطوطاً مصنوعاً من الرق من أصل 385 في حالة سيئة، و82 في حالة متوسطة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى