الإعلان بالرباط عن إحداث جائزة وطنية سنوية للمنشورات الثقافية على الموسوعات الرقمية التشاركية

تم الإعلان أمس الأربعاء بالرباط عن إحداث جائزة وطنية سنوية لأفضل المنشورات الثقافية المغربية على الموسوعات الرقمية التشاركية (نصوص، صور، ملفات صوتية، فيديو).

جاء ذلك ضمن اتفاقية إطار للشراكة تم التوقيع عليها بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة وأكاديمية المملكة المغربية، وتروم تثمين الأعمال الفكرية المغربية، وذلك وعيا بغنى التراث الوطني وتعدد اصنافه وروافده، ومن أجل تعزيز العرض الثقافي الوطني وتطوير أساليب تقديمه وإتاحته.

ويندرج توقيع الاتفاقية في إطار الدور المنوط بالوزارة والأكاديمية لا سيما في تجسيد توجهات هيكلة الاكاديمية التي تعززت بمهام جديدة بموجب القانون 74-19 الذي أقره البرلمان في شهر نونبر الماضي.

وتتوخى الاتفاقية ،من بين أمو أخرى ، تشجيع طلاب الجامعات وموظفي الوزارة والمؤسسات التابعة لها، وأكاديمية المملكة ، الاستئناس بأفضل أساليب الاستخدام، و على المساهمة الفعالة في الموسوعات الرقمية التشاركية ومواكبة ظهور ممارسات ثقافية ورقمية جديدة، وتشجيع دمقرطة الثقافة، وتعزيز الغنى الثقافي والرمزي الوطني بلغات مختلفة.

وتفعيلا لأهداف هذا التعاون الوثيق بين المؤسستين، تم وضع عدة آليات ومراجع أساسية منها  وثيقة مؤطرة تحدد الرؤية الاستراتيجية، وإعداد خطة عمل تبرز المعالم الرئيسية للمشروع، والإطار الأكاديمي، وقانون الجائزة ، بالإضافة إلى فريق من المتخصصين، ولجنة تحكيم تضم خبراء أكاديميين.

يشار الى أنه من ضمن أهداف الاتفاقية أيضا، إغناء وتطوير المحتوى المتعلق بالثقافة المغربية المنشور على الموسوعات الرقمية التشاركية، من خلال التعاون المشترك والمستمر بين الاكاديمية والوزارة الوصية والمؤسسات التابعة لها ، بهدف الرقي بالمضامين الثقافية لهذه الموسوعات التي تشكل فضاء مفتوحا لتبادل المعرفة.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى