الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتغيير أنظمة التعليم في العالم

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الإثنين 19 شتنبر 2022، من أن التعليم في العالم يواجه “أزمة عميقة”، داعيا إلى تغيير أنظمة التعليم الراهنة.

وفي كلمة له خلال مؤتمر “قمة تحويل التعليم”، أكد أن “التعليم في أزمة عميقة، فحوالي 70 % من الأطفال في سن العاشرة في البلدان الفقيرة غير قادرين على قراءة نص أساسي، وفي البلدان المتقدمة غالبا ما ترسخ أنظمة التعليم عدم المساواة، بينما يستمر الهجوم على حقوق الإنسان”.

وأضاف غوتيرش، أن “الأغنياء يتمتعون بإمكانية الوصول إلى أفضل المدارس والجامعات، بينما يواجه الفقراء، وخاصة الفتيات، عقبات كبيرة في الحصول على التعليم الجيد، ويواجه النازحون والطلاب ذوو الإعاقة أكبر العقبات”، مشيرا للهوة الرقمية التي  تعاقب الطلاب الفقراء، وتتسع فجوة تمويل التعليم أكثر من أي وقت مضى.

وقال الأمين العالم للأمم المتحدة “حان الوقت الآن لتغيير أنظمة التعليم” محددا عدة مجالات رئيسية للنهوض بالتعليم من بينها حماية الحق في التعليم الجيد للجميع وخاصة الفتيات، مؤكدا في الوقت نفسه أن “تعليم الفتيات يعد من أهم الخطوات لتحقيق السلام والأمن والتنمية المستدامة في كل مكان”.

ودعا غوتيريش المؤسسات المالية الدولية بالاعتماد على صندوق التمويل الدولي للتعليم، الذي يهدف إلي حشد 10 مليارات دولار لمساعدة 700 مليون طفل في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض للحصول على تعليم جيد.

يذكر أن أشغال قمة “تحويل التعليم” انطلقت يوم الجمعة 17 شتنبر 2022 بمدينة نيويورك تزامنا مع انعقاد الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تنعقد خلال الفترة 13-27 شتنبر الجاري.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى