الأمم المتحدة تطلق مبادرة 16 يوما لحملة “اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة”

أطلقت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 25 نونبر 2022، مبادرة “16 يوما من النشاط” في إطار حملة “اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة”، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد النساء.

ويعتبر هذا اليوم موعدا سنويا يتم خلاله تسليط الضوء على العنف، الذي تتعرض له كثير من النساء حول العالم، وهو امتداد لذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وتمتد نشاطاته لمدة 16 يوما تنتهي في 10 دجنبر الذي هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

و تم اعتماد هذا اليوم، نظرا لاستمرار العنف ضد المرأة على مر العصور، وفق تصنيفات وقياسات عالمية لمستوى التعامل مع المرأة في عدد واسع من دول ومناطق العالم خاصة المناطق المتخلفة منها، حيث أظهرت تلك القراءات أن ثلث النساء تتعرض للإيذاء والعنف، وترتفع تلك النسبة في أوقات الحروب والأزمات الإنسانيّة.

ووفق مؤشرات عالمية لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 736 مليون امرأة في كافة أنحاء العالم تتعرض في حياتها للعنف البدني و/ أو العنف الجنسي على يد الزوج أو غيره أي امرأة من كل (3) نساء.

ويشدد الميثاق الدولي لحقوق الإنسان على القضاء على العنف ضد المرأة باعتبارها أحد المكونات الأساسية والثابتة في بناء الحضارات الإنسانية، وطالما كانت حاضرة في جميع القطاعات منذ فجر التاريخ، فلا للعنف، ولا للتنمّر، ولا لهضم أبسط حقوق الحياة للمرأة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى