الأمم المتحدة تجمع 38 مليون دولار من الزكاة والصدقة لدعم اللاجئين

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن جمع 38 مليون دولار من الزكاة والصدقة. وقالت إنها تتلقى تمويلا متزايدا بفضل مبادرات خاصة أطلقت في السنوات الأخيرة لجمع التبرعات من المسلمين، كاشفة عن حصيلة إيجابية لمبادرتها لجمع الأموال من خلال الزكاة والصدقة غداة بداية رمضان.

وحسب وكالة “الأناضول” فقد تم تحصيل نحو 200 مليون دولار منذ أطلقت في 2017 مبادرة “صندوق الزكاة” الذي يشمل أيضا الصدقة. وتدعم المفوضية بهذه الأموال أشخاصا معرضين للخطر في 26 دولة وأبرزهم  اللاجئون الروهينغا في بنغلادش والنازحون داخليا في اليمن واللاجئون السوريون في لبنان.

ونقل المصدر ذاته عن ممثل المفوضية في دول مجلس التعاون الخليجي خالد خليفة قوله خلال مؤتمر صحافي في جنيف “على مدى السنوات الخمس الماضية، تمكنا من مساعدة ستة ملايين شخص معظمهم في البلدان الإسلامية، من خلال الزكاة والصدقة”.

وأفاد المصدر نفسه أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أوضحت أن الصندوق تلقى العام الماضي مساهمات بقيمة 21.3 مليون دولار من الزكاة و16.7 مليون دولار من الصدقة، مضيفا أن المساعدات موجهة أساسا إلى الدول ذات الغالبية المسلمة، لكن “لا نساعد المسلمين فقط، ولا نقسم المستفيدين على أساس الدين”. 

وأورد المصدر عن ممثل المفوضية في دول مجلس التعاون الخليجي خالد خليفة خلال مؤتمر صحافي في جنيف قوله “على مدى السنوات الخمس الماضية، تمكنا من مساعدة ستة ملايين شخص معظمهم في البلدان الإسلامية، من خلال الزكاة والصدقة”، مضيفا “في العام الماضي، جمعنا أكثر من 20 مليون دولار في رمضان وحده” و”نأمل أن نتجاوز هذا الرقم هذا العام”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى