الأستاذ مصطفى الجباري يصدر كتاب “البشير اليونسي شيخ رسالة ورجل مبدأ”

أصدر الأستاذ مصطفى الجباري كتابا جديدا بعنوان “البشير اليونسي شيخ رسالة ورجل مبدأ” عن مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء. وسيعرض الكتاب في رواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للكتاب جناح D14.

ويسلط المؤلف الضوء على سيرة الشيخ البشير اليونسي والجوانب المتعلقة برسالته في الحياة والمبادئ التي رافقته في سبيل أداء تلك الرسالة، وجهوده في بناء المساجد داخل المغرب وخارجه، والابتلاءات التي تعرض لها. 

والفقيد الشيخ البشير اليونسي هو المرشد الثاني لجماعة التبليغ بالمغرب، تعرف على الجماعة في الرباط سنة 1964 ليخوض معهم تجربة “الخروج في سبيل الله” وتستحوذ عليه فكرة التبليغ، وكان قد أجازه الفقيه عبد الرحمان البريق ليلتحق بمعية أخيه بالقرويين، وكان مستواه متفوقا بشهادة زملاءه.

توفي الشيخ البشير اليونسي في أكتوبر 2023، وكان خطيب الجمعة في مسجد الفتح بمدينة القصر الكبير، وشارك في الجامعة الصيفية للصحوة الإسلامية، وعرف كيف يزاوج بين دعوته والثوابت الدينية، والقائمة على العقيدة الأشعرية، والمذهب المالكي، والتصوف السني وإمارة المؤمنين.

ويقول الأستاذ الجباري في التعريف بكتابه هذا “فمن أراد أن ينخرط في مذهب الرجولة فهذه الترجمة تدلك على أبوابه أحداث وتنعطف بهمتك نحو رحابه فهي ليست ترجمة لسرد سير الرجال من أجل المتعة والسمر وإنما القصد من تأليف هذه السير، وتلك التراجم هو تخليق الحوافز”.

وأضاف أن القصد من تأليف هذا الكتاب هو توثيق تجارب الرجال لتكون مدخلا، تحريضيا يستنهض عوامل الإيجابية في إرادات الأجيال الوارثة لما تركه من سبق من بناة ركائز الحضارة، وأعلام مدارس الأخلاق وقيم الدين التوحيدي”.

وr$ أغنى الأستاذ مصطفى الجباري المكتبة العربية بمؤلفات منها “نقد القراءة الحداثية للدين والتراث”، و”الدين والفلسفة العدمية تأملات في الفن والأخلاق والحضارة”، بالإضافة إلى مجموعة من الدراسات والأبحاث والروايات الأدبية من ضمنها رواية “فناديل السماء”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى