استخدام “الفيتو” 265 مرة بمجلس الأمن منذ تأسيسه أكثرها ضد حقوق الفلسطينيين

عرف مجلس الأمن الدولي إشهار حق النقض “الفيتو” 265 مرة من طرف 5 دول دائمة العضوية بالمجلس، منذ تأسيسه بعد 1945 عقب الحرب العالمية الثانية. وقد مارس جميع الأعضاء الخمسة الدائمين حق النقض في وقت من الأوقات بسبب عدم الاتفاق مع بعض القرارات المقترحة أو بسبب معارضتها لمصالح الدولة العضو بالمجلس أو حلفائها.

وفي حصيلة رقمية للأمم المتحدة، استخدم كل من الاتحاد السوفياتي /روسيا حق النقض 121 مرة، بينما استخدمته الولايات المتحدة 82 مرة، وبريطانيا 29 مرة، والصين 17 مرة، وفرنسا 16 مرة.

وأشهرت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض بكثافة ضد القرارات المتعلقة بدعم حقوق الشعب الفلسطيني وإدانة الاحتلال، بينما رفعت روسيا “الفيتو” ضد القرارات المتعلقة بالقضية السورية.

ويتكون مجلس الأمن من 10 أعضاء منتخبين، و5 أعضاء دائمين وهم (الصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة والاتحاد الروسي). وعقد مجلس الأمن أولى جلساته في 17 يناير 1946 في تشيرتش هاوس، ‏وستمنستر، بلندن.

وعقب الاجتماع الأول للمجلس، أصبح الموقع الدائم لمجلس الأمن في مقر الأمم ‏المتحدة بنيويورك. وقد انعقد المجلس في أماكن أخرى، إذ عُقدت جلساته في أديس أبابا بإثيوبيا ‏في عام 1972، وفي بنما سيتي، ببنما، وفي جنيف بسويسرا في عام 1990.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى