إصدار جديد لحركة التوحيد والإصلاح.. “قضايا ومواقف إصلاحية”

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح، كتابا جديدا بعنوان “قضايا ومواقف إصلاحية”، من إعداد عضو المكتب التنفيذي للحركة رشيد العدوني، ويتضمن مواقف حركة التوحيد والإصلاح في قضايا مجتمعية خلال مرحلة: (1440-1444 هـ/ الموافق لـ2018-2022 م). 

ويستعرض الكتاب أهم المواقف الصادرة عن الحركة من خلال بياناتها وبلاغتها ومذكراتها الترافعية ومقالات لقيادتها في قضايا مجتمعية متنوعة ومرتبطة بمجال اشتغال الحركة خلال مرحلة المنتهية.

وينقسم فهرس الكتاب إلى مقدمة وعشرة فصول وهي: قضية الصحراء المغربية. قضية فلسطين ومناهضة التطبيع. قضايا التعليم. جائحة كوفيد 19 وتداعياتها. قضايا حقوق الإنسان. قضية الأسرة. قضية النموذج التنموي الجديد. قضية الماء. اليوم العالمي للرحمة. سلسلة مقالات: رسالة الإصلاح.

ويقول العدوني في تقديم الكتاب، “إن استقراء أهم القضايا والمواقف الصادرة خلال المرحلة الأخيرة، يتضح أن حضور الحركة تجلى في مستويين من القضايا والمواقف: يتعلق المستوى الأول بالثوابت الجامعة من خلال تعزيز سمو المرجعية الإسلامية للدولة والمجتمع، والدفاع عن الملكية والوحدة الترابية ومواجهة الاستفزازات والتجاوزات الصادرة عن خصوم الغرب، وكذا الدفاع عن اختيار الديمقراطي ومتطلباته السياسية والحقوقية”

وأضاف المتحدث “المستوى الثاني يتعلق بقضايا الهوية والقيم في المجتمع، من خلال التدافع المجتمعي إما في مواجهة سياسات عمومية غير منسجمة مع هوية المجتمع أو لمناهضة خطابات تستهدف القيم الإسلامية والثقافة المغربية”.

وخلص إلى أن هذا “هو ما أعطى للحركة حضورا نوعيا في النقاشات العمومية، انسجاما مع أدوارها في ترشيد التدين وإصلاح المجتمع ولهذا الغرض يأتي هذا الكتاب لترصيد المواقف وتوثيقهاء وتوفير مادة للباحثين والمهتمين والمتابعين للحركة، وهي مواقف شاهدة على الحركة وعلى مرحلة زمنية مهمة في تاريخها وتاريخ بلدها”.

وجاء هذا الإصدار ضمن ثلاثة كتب أصدرتها الحركة بمناسبة أشغال الجمع العام الوطني السابع الذي عقد أيام 14-15-16 أكتوبر بمركب مولاي رشيد للشباب والطفولة بمدينة بوزنيقة، وهي كتاب “بصائر في الاستقامة والتزكية”، وكتاب “الجموع العامة الوطنية لحركة التوحيد والاصلاح المغربية (1996-2022)”، إضافة إلى هذا الكتاب “قضايا ومواقف إصلاحية”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى