إسبانيا تنضم لمحاكمة الاحتلال أمام “العدل الدولية”

أعلن وزير الشؤون الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الخميس، انضمام إسبانيا إلى الدعوى القضائية ضد “إسرائيل” في محكمة العدل الدولية بسبب الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة ضد الشعب الفلسطيني. 

وحسب صحيفة “القدس العربي” صرح ألباريس في إعلان رسمي تناقلته مختلف وسائل الإعلام الإسبانية أنه “تم التفكير في القرار منذ أسابيع”، مفصحا عن مراد إسبانيا من هذا القرار بالقول “هدفنا ذو شقين، إعادة السلام إلى غزة، وهذا من من أجل العودة إلى النظام الدولي”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المستجد يأتي في ظل توتر كبير بين تل أبيب ومدريد، لاسيما بعد اعتراف الأخيرة بالدولة الفلسطينية، مشيرا إلى أن إسبانيا تعتبر من الدول الغربية التي نددت بهجمات “إسرائيل” ووصفتها بالوحشية، ولم تتراجع أمام ضغوط اللوبي الصهيوني العالمي.

ونقل موقع “الجزيرة.نت” ترحيب حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بإعلان إسبانيا انضمامها إلى الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال “الإسرائيلي”.

يذكر أن مجموعة من الدول تقدمت للتدخل في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات، وهي نيكاراغوا وكولومبيا وليبيا وجزر المالديف ومصر وتركيا.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى