إحصاء أممي: ثلث سكان العالم غير متصلين بالأنترنيت

أظهر أحدث إحصاء نشرته الأمم المتحدة أن ثلث سكان العالم في عام 2022 غير متصلين بالإنترنت، وسط تباطؤ في وتيرة الاتصالات الجديدة. وقال الاتحاد الدولي للاتصالات في بيان له “يستخدم الآن حوالي 5,3 مليارات شخص حول العالم الإنترنت، وبينما لا يزال النمو مشجعا، يشير الاتجاه إلى أنه في غياب استثمارات جديدة في البنية التحتية وزخم جديد لاستقطاب مهارات رقمية جديدة، فإن فرص ربط سكان العالم بحلول عام 2030 تتراجع بشكل متزايد”.

وشدد الأمين العام للاتحاد التابع للأمم المتحدة، على أن هذا الأمر “أعطانا دفعة جيدة من حيث الاتصال، لكن يجب علينا الحفاظ على الوتيرة عينها لضمان استفادة الجميع من الخدمات الرقمية”، مضيفا أنه “لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال مزيد من الاستثمار في الشبكات والتقنيات الرقمية وتشريعات مستوحاة من أفضل النماذج وعمليات التدريب”.

وحدد الاتحاد الدولي للاتصالات عقبتين رئيسيتين أمام هدفها، المتمثل في جعل سكان العالم متصلين بشكل كامل: السكان الذين لا يزالون غير متصلين بالشبكة هم أكثر السكان الذين يصعب الوصول إليهم، فضلا عن صعوبات الانتقال من نفاذ بسيط للشبكة إلى وصول منتظم وسهل، بالإضافة إلى سرعات الاتصال البطيئة للغاية، والأسعار المرتفعة جدا للمعدات والاشتراكات، والافتقار إلى الثقافة الرقمية أو حتى الحواجز الثقافية واللغوية، وأيضا التمييز بين الجنسين وأحيانا النقص في النفاذ إلى الكهرباء.

وتوجد فوارق قوية بين المناطق في الاتصال بالأنترنيت، فلا تزال إفريقيا الأقل اتصالا بين مناطق الاتحاد الست، مع 40 بالمائة من السكان يتمتعون باتصال بالإنترنت، فيما يبلغ هذا المعدل في البلدان العربية 70 بالمائة.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ارتفع معدل انتشار الإنترنت من 61 بالمائة، في عام 2021 إلى 64 بالمائة  هذا العام. وتسجل الأميركيتان ورابطة الدول المستقلة وأوروبا معدلات تزيد عن 80بالمائة، وتأتي “القارة العجوز” في المرتبة الأولى مع اتصال 89 بالمائة، من سكانها بالإنترنت.

مواقع إلكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى