أكاديميان يقدمان مؤلفا جماعيا يتناول مقاصد الشريعة الإسلامية والتأويلات الحداثية

قدم الدكتور الحسين الموس والدكتور محمد ابراهمي كتابا جماعيا بعنوان “مقاصد الشريعة بين الضوابط الشرعي والتأويلات الحداثية .. قضايا الأسرة نموذجا” يوم الخميس 16 ماي 2024 برواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للكتاب.

وأكد الموس أن مركز مقاصد للدراسات والبحوث يحرص على إصدار سلسلة من الدراسات المحّكمة التي تعالج القضايا والنوازل المعاصرة لأمتنا ومجتمعنا بنفس إسلامي تجديدي. وأضاف أن المركز يعقد ندوات بشكل فردي أو جماعي، موضحا أن هناك ندوات عقدها المركز مع مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي بلندن، مضيفا أن هذه الأخيرة تصدرها في مؤلف جامع.

وأشار المتحدث إلى أن كتاب “مقاصد الشريعة بين الضوابط الشرعي والتأويلات الحداثية .. قضايا الأسرة نموذجا”، يأتي في سياق ندوة نظمها مركز مقاصد للدراسات والبحوث في السنة ماي 2023.

وأوضح الموس أن الندوة جاءت في سياق النقاش الذي يشهده المجتمع، منتقدا محاولات البعض الإنطلاق من مقاصد الشريعة الإسلامية للاجهاز على الشريعة، وذلك بعد فشل محاولاتها الرامية  إلى الطعن فيها من خارجها.

من جانبه، أوضح الدكتور ابراهمي أن الكتاب جاء في سياق التدافع المعرفي والفكري في مواجهة منظومة تدعو إلى إلغاء أحكام قطعية، موضحا أن هناك مرتكزات معرفية ومرجعية والواقعية تدعو إلى التمسك المجتمع المغربية بتوابثها وهويتها.

وأشار ابراهمي إلى أن من هذه المرتكزات المرجعية، الدستور المغربي الذي يدعو إلى التمسك بهوية المجتمع ومرتكزاته التي يأتي على رأسها الدين الإسلامي، مضيفا أن لهذا الدين قطعياته التي لا يمكن تجاوزها بداعي الارتباط بمنظومة غربية أو تطبيق قوانين غربية.

وقال المتحدث “ما نشهده من دعاوى على مستوى تعديل مجموعة من القوانين في الأسرة أو مشروع القانون الجنائي ما هي إلا إفرازات لتمثلات معرفية وفكرية يؤمن بها هؤلاء، مشددا على أنه لا يمكن إدعاء أن الحرية قيمة مطلقة، لأن لكل مجتمع توابثه، ولدينا ضوابط نقييد بها مفهوم الحرية.

يذكر أن حركة التوحيد والإصلاح تشارك في النسخة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بشعار “بالقراءة تنهض الأمم”، وقد انطلقت فعاليات المعرض يوم الخميس 09 ماي وتمتد إلى غاية 19 منه بالرباط.

موقع الإصلاح 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى