استفادة 4170 متقاعدا بقطاع التعليم من منحة الحج

كشف وزير التربية الوطنية عن منح مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين دعما ماليا لأزيد من 4170 مستفيدا من منخرطيها لمساعدتهم على أداء مناسك الحج منذ سنة 2002 إلى غاية متم سنة 2023.

وكانت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، الباتول ابلاضي تقدمت بسؤال كتابي تسائل من خلاله المسؤول الحكومي عن أسباب إقصاء عدد من متقاعدي نساء ورجال التعليم من منحة الحج.

وجاء في السؤال “اشتكى عدد من الأطر التربوية المرتبون في السلم الحادي 11 فما فوق إقصاءهم من الاستفادة من منحة الحج، الأمر الذي يشكل إجحافا في حق فئة عريضة من متقاعدي موظفي التعليم، حيث يتم حرمانهم من منحة تقدم مرة واحدة في العمر تيسيرا لقضائهم شعيرة الحج إلى بيت الله الحرام”.

وأكد الوزير أن انتقاء المستفيدين يتم وفق شروط منها “أن يكون المرشح منخرطا بالمؤسسة، مع شرط أقدمية خمس سنوات من الإنخراط، باعتماد أول تاريخ لهذه الوضعية تجاه المؤسسة”.

وأضاف، أن من الشروط الأخرى “أن يكون مرتبا في السلالم الإدارية 9 أو أقل دون حد للسن أو يتقاضى أجرا شهريا أقل من 5000 درهم، كدخل خام ولا يتوفر على سلم أجري مطابق للوضعية النظامية للوظيفة العمومية؛ أويكون مرتبا في السلم 10 أو ما يعادله ويبلغ 64 سنة بحلول فاتح يونيو 2024”.

وأوضح الوزير أن المؤسسة عملت منذ سنة 2018 على تعزيز هذه المنحة من خلال توسيع الاستفادة منها لفائدة المنخرطين المرتبين في السلم 10 أو ما يعادله والبالغين 64 سنة على الأقل، والرفع من قيمة المنحة على إثر ارتفاع مصاريف أداء مناسك الحج. 

وقال الوزير إن قيمة المنحة  أصبحت على الشكل التالي: 50.000 درهم للمنخرطين المرتبين في السلالم ما بين 1 و9 أو ما يعادلها، أو الذين يتقاضون أجرا أقل من 5000 درهم كدخل خام، ولا يتوفرون على سلالم أجرية مطابقة للوضعية النظامية للوظيفة العمومية، و40.000 درهم بالنسبة للمنخرطين المرتبين في السلم 10 أو ما يعادله والذين بلغوا أو تجاوزوا 64  سنة بحلول فاتح يونيو 2024″.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى