اعتماد الدراسة الحضورية في مؤسسات التعليم العتيق بداية من شهر يناير 2021

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اعتماد الدراسة الحضورية بمؤسسات التعليم العتيق بداية من شهر يناير 2021. على أمل أن تسمح الظروف بذلك. واعتمادها عند بعد إلى نهاية شهر دجنبر 2020 الحالي.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها نشرته على موقعها الرسمي يوم السبت 27 دجنبر 2020. أن هذا قرار اعتماد الدراسة الحضورية يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. لتدبير الدراسة بالتعليم العتيق برسم الموسم الدراسي والجامعي الحالي 2021/2020. في ظل الظرفية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا بسبب تفشي وباء كورونا (كوفيد-19)،

وأفادت البلاغ أنه أمام إلحاح آباء وأولياء التلاميذ والطلبة، والسادة المشرفين على مؤسسات التعليم العتيق على اعتماد التعليم الحضوري. وافقت الوزارة على اعتماد هذه الصيغة التربوية بالنسبة لمؤسسات التعليم العتيق الراغبة في ذلك. بناء على تقارير لجان مختصة. والتزام المؤسسات المعنية باحترام البروتوكول الصحي المعتمد للوقاية من عدوى وباء كورونا. وذلك ضمانا لسير الدراسة الحضورية في ظروف تربوية آمنة.

وأنهت الوزارة في بلاغها إلى علم السادة المشرفين على مؤسسات التعليم العتيق، والأطر التربوية والإدارية. وكافة الطلبة والتلاميذ وأوليائهم، أنه تقرر، برسم ما تبقى من السنة الدراسية الحالية 2021/2020. على استمرار مؤسسات التعليم العتيق التي سبق السماح لها بالدراسة الحضورية في مزاولة مهامها التربوية وفق هذه الصيغة. وذلك في احترام تام وصارم لجميع التدابير الاحترازية وقواعد السلامة الصحية؛ واستمرار اعتماد صيغة التعليم عن بعد بالنسبة لباقي المؤسسات؛

ويضيف البلاغ أنه يمكن للوزارة، في كل وقت. دراسة طلبات مؤسسات أخرى ترغب في التعليم الحضوري عند تلقيها لهذه الطلبات. واتخاذ القرارات المناسبة في شأنها وفق الشروط والقواعد المعمول بها في هذا الباب.

إنتاج مادة علمية رقمية بمنصة “دروسي”

وأخبرت الوزارة في بلاغها. أنه قامت بإنتاج مادة علمية تعليمية رقمية ووضعتها رهن إشارة التلاميذ والطلبة والمدرسين بمنصة “دروسي” للتعليم عن بعد. الخاصة بالتعليم العتيق.

وتتضمن المادة العلمية دروسا تعليمية مصورة تشمل مضامين المقرر الدراسي لجميع المواد والمكونات الدراسية. بمستويات وأطوار التعليم المدرسي والنهائي العتيق. وذلك ضمانا للاستمرارية البيداغوجية بمؤسسات التعليم العتيق التي تعتمد صيغة التعليم عن بعد.

 كما وفرت الوزارة؛ حسب نفس المصدر، شرائح هاتفية لفائدة جميع التلاميذ والطلبة (ابتداء من الرابع ابتدائي عتيق). قصد تمكينهم من الاستفادة من مجانية الولوج إلى المنصة الرقمية “دروسي” لمتابعة دروسهم عن بعد.

وفي هذا السياق. أهابت الوزارة بجميع التلاميذ والطلبة الذين لم يتسلموا بعد الشرائح الخاصة بهم للتوجه إلى أقرب مندوبية للشؤون الإسلامية قصد الحصول عليها.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى