Tuesday, 26 September 2017 10:59

المكتب التنفيذي للجهة الكبرى للقرويين يعقد لقاءه السنوي المطول

نظم المكتب التنفيذي الجهوي لحركة التوحيد والإصلاح الجهة الكبرى للقرويين لقاءه السنوي المطول يومه السبت والأحد 2و3 محرم 1439 الموافق ل23 و24 شتنبر 2017 بمدينة البهاليل بضيعة سياحية.

20170923 200850

انطلق اللقاء بحضور ضيوف من مجلس الشورى الجهوي تم استدعاؤهم  لمتابعة جميع فقرات اللقاء المطول واستدعاء ضيوف لمتابعة الفقرة الخاصة بمناقشة ورقة عمل حول التنسيق مع الهيئات الشريكة.

انطلق اللقاء في حدود الساعة الخامسة والنصف (17h30) من مساء يوم السبت بموعظة للأستاذ محمد بن شنوف المسؤول التربوي للجهة: أشار من خلالها إلى شعار اللقاء المطول "إتقان وعزم التزام وحزم " وسياق الآية الكريمة 19 من سورة النمل واعتبر ما يقوم به الإخوة في حركة التوحيد والإصلاح من الأعمال الصالحة التي أوصى بها الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم بل يمكن اعتباره من دوي المراتب العالية.

20170923 201013

أما كلمة رئيس الجهة الدكتور محمد السائح فقد أشار من خلالها إلى أهم مستجدات الحركة وطنيا وجهويا بحيث أكد على عقد الجمع العام الوطني بتاريخ 3و4و5 غشت2018 بمدينة الرباط وبعقد الجموع العامة المنطقية وتحديد المندوبين خلال شهر مارس وأبريل وعقد الجموع العامة الجهوية خلال شهر شتنبر 2018 ومن بين المستجدات الجهوية : زيارة منطقة فاس وزيارة منطقة الحاجب أزرو وانعقاد اللجنة الدائمة بمدينة مكناس.

باقي فقرات اليوم الأول تضمنت عرض ومناقشة مشروع التقرير السنوي قدم الأستاذ ياسر العابدي مسؤول المتابعة وعضو الكتابة الجهوية للحركة وعرض بطاقة تقنية حول بناء المقر الجديد للجهة قدمه نائب المسؤول الجهوي الأستاذ عيسى لبعير.

20170923 205442

اليوم الثاني انطلق بموعظة للدكتور محمد الزيات المسؤول التربوي للجهة أشار من خلالها إلى النقط التالية:

-   قيمة الجماعة والأخوة عند الله سبحانه وتعالى.

- إحياء الرحم والزيارة الفردية وإفشاء السلام والإصلاح بين الناس ...قيم إسلامية لها أثار عميق في السلوك الإنساني.

-  الثقة من أسرار قوتنا وقوة العمل الجماعي.

المادة العلمية قدمها الدكتور محمد السائح اختار لها علم الحديث وتكلم في تبويبه وتصنيفه وأكد على ضرورة قراءة القرآن الكريم باستحضار هذا العلم وكيف أن التبويب كان مهما عند السلف الصالح وسبيلهم لفهم الحديث.

20170923 202024

العرض الأول لليوم الثاني قدمه الأستاذ عبد العالي السباعي وهو عبارة عن ورقة حول الإعلام الإليكتروني وحركة التوحيد والإصلاح الجهة الكبرى للقرويين أشار من خلالها إلى العناصر التالية:

-   قوة الإعلام وأهميته.

-  الإعلام الإليكتروني نمط جديد في مجال الإعلام برز مع دخول عصر الانترنيت والكمبيوتر.

-  مزايا الإعلام الإليكتروني: تفاعل المتلقي ، وسبيل لعرض الآراء و مناقشة وجهة الآخرين وكيف يساهم في تعديل القوانين وتقليص الفجوة بين أصحاب الآراء المختلفة. ولعل اهتمام الشباب بهذا النوع من الإعلام يعتبر من أهم المزايا وكذا نقل الأخبار بسرعة فائقة وبأقل وقت مكمن وأحيانا بأقل تكلفة.

كما أشار إلى أهم الأعمال التي اشتغل عليها القسم الجهوي للإعلام والدوافع القوية التي جعلته يفكر في تأسيس جمعية تختص بهذا المجال وتشتغل على تحقيق الكثير من الأهداف.

العرض الثاني قدمه الكاتب العام للجهة الأستاذ أحمد أبرومي وهو عرض مشروع البرنامج السنوي وبعد مناقشته أوصى أعضاء المكتب التنفيذي الجهوي باعتبار الملاحظات وضرورة عرضه في اللقاء المقبل للمكتب التنفيذي الجهوي للمصادقة عليه قبل عرضه في لقاء مجلس الشورى الجهوي يومه الأحد 29 أكتوبر2017 بمقر الأطلس بمدينة فاس واختتم اللقاء بعرض ورقة قدمها الأستاذ عبد اللطيف عامر مسؤول العمل الشبابي بالجهة بحيث نتج عن مناقشتها تحديد برنامج اللقاء المقبل لمجلس الشورى.