الثلاثاء, 14 تشرين2/نوفمبر 2017 14:23

لجنة الشباب بأكادير تنظم دورة تكوينية حول الخريطة الذهنية

مساعدة منها لطلاب العلم على تحصيل دراسي جيد، وإعدادا أجود للإمتحانات، وتعامل أفضل مع الكتب، نظمت لجنة العمل الشبابي لحركة التوحيد والإصلاح بأكادير دورة تكوينية لفائدة الطلبة والتلاميذ بعنوان : "الخريطة الذهنية تقنيات ومهارات"، أطرها الدكتور عبد العزيز البطيوي، وذلك يوم السبت 11 نونبر 2017.

دشن السيد المؤطر عبد العزيز البطيوي، أستاذ جامعي بجامعة ابن زهر وعضو مجلس شورى الحركة، عرضه بالتذكير بالصعوبات التي يواجهها المتعلمون في مسيرتهم الدراسية (ملل ورتابة، صعوبة التذكر، سرعة النسيان...) كمدخل للتأكيد على فعالية ما يسمى بالخريطة الذهنية في التحصيل الدراسي وقراءة الكتب وتلخيص المحاضرات وغيرها، وقد ذكر من فوائدها: تقوية التركيز، ترتيب الأفكار، تبطيئ وتيرة النسيان، القدرة على استحضار أسرع وأدق للمعلومات، الإستمتاع بالتعلم...

image008

ثم انتقل لشرح كيفية وقواعد إعداد الخريطة الذهنية، حيث تعتمد الطريقة على استخدام الألوان والخطوط والرموز والكلمات لرسم دائرة تمثل الموضوع الرئيسي تنبثق منها فروع للأفكار الرئيسية المتعلقة بهذا الموضوع، ومنها أيضا فروع للأفكار الثانوية. شكل يحاكي الخلية العصبية يدفع الإنسان لاستخدام فصي الدماغ الأيمن والأيسر ، وهو كما قيل سر عبقرية ألبرت أينشتاين.

وكتطبيق عملي لمضمون العرض، تم توزيع درس تربوي لتهييئه على شكل خريطة ذهنية على الشباب الحاضرين، الذين اشتغلوا في ورشات وتفاعلوا بكل إيجابية واستعداد مع توجيهات المؤطر، والذين بلغ عددهم حوالي 60 شخصا جلهم من الطلبة والتلاميذ.

أبو زكريا