الأحد, 12 شباط/فبراير 2017 14:37

منطقة وزان تنظم المدرسة الشتوية

تحت شعار " واتقوا الله ويعلمكم الله "، نظمت لجنة العمل الشبابي لحركة التوحيد والإصلاح منطقة وزان أيام 28 و 29 يناير2017 فعاليات المدرسة الشتوية دورة المخترع عبد الله شقرون حيث عرفت حضور أزيد من 70 تلميذ وتلميذة من الإعدادي والثانوي.

بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ردد الحضور الكريم النشيد الوطني وبعدها انطلقت أشغال المدرسة الشتوية التي تمحورت حول" العلم والقيم" بكلمة ترحيبية من المسؤول عن المدرسة الأخ عبد السلام حودار، وبعدها كلمة مسؤول الشباب عرض من خلالها الأهداف التربوية والتكوينية للمدرسة وذلك من خلال البرنامج الغني بمحاور متنوعة ومتكاملة يراعي الجانب العقائدي والفكري والمهاراتي والترفيهي والرياضي عند المشاركين.

wazzan1

وكانت قيم الاجتهاد والعلم والبدل من الأهداف الأساسية لهذا البرنامج، كما سطر في ثناياه مسابقة للحفظ في القرآن الكريم والسيرة النبوية ( 20 آية من سورة يوسف و4 أحاديث من الأربعين النووية) وختم كلمته بالشكر للحضور متمنيا أن ينال هذا البرنامج رضاهم والذين كانوا هم من اقترحوا محاوره.

بعدها مباشرة ألقى مسؤول المنطقة الأخ محسن اليرماني موعظة عن " العلم والقيم" ركز فيها على أهمية العلم والقيم في حياة الفرد والمجتمع ولسلك هذا الطريق فلا بد لطالب العلم بأن يتسلح بقيم الاجتهاد والبدل والصبر وعلو الهمة...

وأعقبها لمحات ومعاني من شعار الدورة "واتقوا الله ويعلمكم الله" أطرها الأستاذ سعيد الغزواني ركز من خلالها على أن تقوى الله هي الأساس وهي القاعدة الصلبة وهي مجمل الأمر لمن أراد الفوز في الدنيا والآخرة.

وبعد صلاة العصر واستراحة شاي أطرت نائبة مسؤول المنطقة الأخت أسماء بنصبيح ورشات تربوية"تأملات تربوية من سورة يوسف" حاولت من خلالها تقريب التلاميذ من المعاني الأساسية التي تحملها هذه السورة وخصوصا قيمة العفة والعلم وما لهم من الآثار الإيجابية على حياة الفرد والمجتمع.

واختتم اليوم الأول "بحوار مفتوح" مع قيادات محلية رائدة أطره الأخ عبد الالاه الحسني، الأخ محمد المرابط ، الأخت فاطمة بنينو والأخت أسماء بنصبيح، حاولوا من خلاله إطلاع التلاميذ على تجاربهم في العمل الإسلامي، وكذلك المراحل التي مرت بها حركة التوحيد والإصلاح.

وافتتح اليوم الثاني بعد صلاة الفجر بدوري لكرة القدم جمع ( وزان × سيدي رضوان × مصمودة) ، وبعد أخد فطور الصباح تم عرض جنيريك عن حياة المرحوم المخترع عبد الله شقرون وتم التعريف به والإنجازات الكبيرة التي تركها ورسالته في الحياة وخصوصا فيما يتعلق بقيمة العلم، الإصرار والعزيمة، والمبادئ والرسالية في الحياة.

وبعد ذلك أطر الأخ نبيل شليح محور "نشأة الحركات الإصلاحية" ركز فيه على أن عملية الإصلاح كانت دائما غاية كل الإنسانية الحرة مند الأزل وهي كذلك عملية متراكمة بين الناس على مر العصور، والفرق يبقى في طريقة الاشتغال بين الأفراد والجماعات ولكن الهدف يكون دائما هو التطلع إلى خدمة الأوطان والشعوب وفي الأخير عرج على تجربة حركة التوحيد والإصلاح وهي تجربة مغربية مستمدة من قلب المجتمع المغربي وهدفها الإسهام والمساعدة في تنمية هذا البلاد الغالي بكل روافده.

wazzan2

وتلاها حوار مفتوح مع رئيس بلدية وزان الأخ عبد الحليم العلاوي حاول من خلاله تعريف وتقريب المرفق البلدي من التلاميذ وكذلك مجموع الخدمات التي يقدمها هذا المرفق المهم للسكان وخصوصا الموجهة للشباب ( مكتبة البلدية والملاعب الرياضية).

وأسدل الستار على فعاليات المدرسة الشتوية بأمسية توزعت بين لوحات تعبيرية وفقرات إنشادية. إضافة إلى توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية وشواهد المشاركة على كل المشاركين، كما تخللت الأمسية سكيتشات هزلية تفاعل معها الحضور بشكل كبير.كما تقدم الأخ عبد السلام حودار بالشكر الجزيل إلى كل من ساهم في إنجاح هذه المدرسة ليكون الدعاء الصالح خاتمة يومي المدرسة .

عبد السلام حودار