الجمعة, 17 شباط/فبراير 2017 10:07

مدرسة التكوين القيادي للشباب الرسالي فرع تمارة تنظم دورتها التكوينية السابعة

في إطار برنامجها التكويني نظمت مدرسة التكوين القيادي للشباب الرسالي فرع تمارة يوم الأحد 12 فبراير 2017 الموافق ل 14 جمادى الأولى 1438 دورتها التكوينية السابعة تحت عنوان "تقنيات التواصل الدعوي " من تـأطيــر الخبير في التـواصل والإعلامي المتميز صاحب برنامج "الجلال و الجمال" الذي يبث على قناة السادسة الدكتور الناجي الأمجد.

استهل السيد المحاضر مداخلته القيمة بما سماه العلاج بالصدمة، حيث أكد على ضرورة أن يكون المسلم مستوعبا لغيره من الناس، وأن يحذر من التعالي على الغير مهما كانت منزلته في صفوف المشتغلين بالدعوة .

بعدها قام بتشريح حديث المصطفى صلى الله عليه و سلم الذي يرويه معاذ بن جبل قال :قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن "، حيث رأى أن الحديث دعوة إلى التركيز على الاشتغال على الذات وإصلاح العلاقة مع الخالق/الله ثم الخلق /الآخر . ونبه إلى  استغلال العمر العَرْضِي  بالمنجزات أو ما عبر عنه بمفهوم الأثر والتأثير والغِرَاس المرتبط بالسلوك الإنساني من أخلاق وصدق ولين. ثم إلى العلاقات التي تربط الإنسان بالآخر موضحا ما  تعانيه الأمة من شرخ في التواصل الذي ينبني على ثلاثية مهمة  مبينة كالتالي :

1 -     عــــالم الأفكار

2-      عــــالم الـلـغـة

3-      عــــالم الإخـراج

وأي خلل شاب هذه العملية يعطينا اللاتواصل ..

temara naji

بعد ذلك تحدث الدكتور حول مفهوم الأثر الذي ينبني على إعادة الإنتاج والإبداع و الجِدَّة- بكسر الجيم و فتح الدال - مما ينتج عن هذه الثلاثية "التغيير" أو ما سماه ب "الأثر" التي يتحقق بها قول الله تعالى : "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. "

وفي ختام مداخلته، التي اشتملت على نماذج من التواصل الايجابي والمؤثر في الغير، تحدث عن المشروع الإنساني انطلاقا من قول الله تعالى " رحمة للعالمين "، وذلك بأن يكون الإنسان متميزا في ذاته وفي علاقاته وفي سلوكه.. و على أن يكون هذا الإنسان قابلا لتغيير نظرته تجاه الآخر حتى يحقق مفهوم الإحسان موضحا ذلك  بثلاثية الإبداع :

1-      الإبـــداع التعبدي للخروج من العادة التي تقتل العبادة

2-      الإبـــداع التثقيفي بالاطلاع على مصادر متنوعة في بناء الثقافة

3-      الإبـــداع الإنتاجي المبني على الإبداع في التواصل مع الآخر (الزوجة +الأبناء+الجار ...).

أحمد السكري