الإثنين, 20 آذار/مارس 2017 13:20

بلفقيه يؤطر الدورة التكوينية الثامنة للشباب الرسالي بتمارة

"مبادئ التخطيط وأسس التقويم "عنوان الدورة التكوينية الثامنة  لمدرسة التكوين القيادي للشباب الرسالي تحت إشراف لجنة الشباب بمنطقة تمارة والتي أطرها الأستاذ رشيد بلفقيه اليوم الأحد 19 مارس 2017 الموافق ل 20 جمادى الثانية 1438 بمقر حركة التوحيد والإصلاح .

ففي مستهل حديثه افتتح الأستاذ مداخلته القيمة بأهمية التخطيط في حياة الفرد والجماعة، وأهميته بالنسبة للمؤسسات والهيئات والدول، بعد ذلك تقدم الأستاذ بإعطاء مجموعة من التعريفات والمفاهيم للتخطيط من قبيل أن التخطيط عملية تصميم العمل داخل التنظيم وتحديد المطلوب وإنجازه والسيطرة على أعماله وهو كذلك هيكلة العمليات الإدارية الأخرى كتنظيم العمل وتنظيم الأفراد وقوى التأثير في العمل وعملية السيطرة والرقابة والإشراف .. وغير ذلك من التعريفات دون الإغفال عن نقيض التخطيط المتمثل مثلا في تحديد الأهداف دون تحديد الوسائل الإجرائية ودون تعيين مَنِ المسؤول عن التنفيذ ومتى، وكيف، وأين ؟ وكل العمليات الإجرائية الناتجة عن ردة الفعل لمتطلبات سريعة ..

temara takwin

ثم بعد ذلك عرض السيد المؤطر لأهمية التخطيط من سيطرة و ضبط و توفير جهد ووقت وتحديد مسؤوليات و وظائف و ..و ..ثم تحدث عن أهم العناصر المكونة للتخطيط من  استراتيجيات وخيارات بديلة وأولويات وأهداف ونتائج مرجوة وسياسات وضوابط تحدد العمل ووسائل تُمَكِّن من بلوغ الهدف ..بالإضافة إلى إبرازه لأهم مستلزمات التخطيط من دراسة للواقع و تحليله وجمع للمعلومات و تحديد للأولويات واتخاذ القرارات و ..و ..ثم عرج على أهم أنواع التخطيط من النوعي والزمني والكيفي والمجالي، ثم بسط لمجموعة من العناصر التي تؤثر سلبا أو إيجابا على عملية التخطيط ..

وخلال مداخلته الرائعة توقف الأستاذ على التخطيط الاستراتيجي لحركة التوحيد و الإصلاح وتاريخه وأهميته ونتائجه والتحديات المطروحة إزاءه، وكذا تطبيقه في جميع المجالات التي تشتغل عليها الحركــة .

أما الشق الثاني من الدورة المتمثل في "أسس التقييم" فقد أبرز الأستاذ لأهم العناصر التي تقوم على إفشال المخططات من قبيل  الفشل في تحديد قياسات النجاح و غياب الرصد و التقييم، ثم عرض لأهم وأبرز المهام و المبادئ والمفاهيم المرتبطة بالتقييم وغاياته وفوائده بالنسبة لأي تخطيط سواء تعلق الأمر بالفرد أو الجماعة أو المؤسسة أو .. و الأبعاد المترتبة عليه و أنواعه كما توقف على أهم الخصائص والمؤشرات التي ينبني عليها التقويم ..

محمد احسيني