المساواة بين الجنسين في الإسلام: مقاربة تأصيلية

 يعد كتاب  المساواة بين الجنسين في الإسلام: مقاربة تأصيلية،   أولى إصدارات إشعاع للدراسات الأسرية ضمن سلسلة مفاهيم أسرية، بهدف من خلالها إلى الإسهام في إنتاج رؤى شرعية في قضايا علمية مرتبطة بالحقل المعرفي الأسري.وهو من الحجم الصغير يضم بين دفتيه 100 صفحة،

كما يشتمل الكتاب على مقدمة ومبحثين وخاتمة، يتناول مبحثه الأول تحرير مفهوم المساواة انطلاقا نمن مرجعيتنا الإسلامية، مستصحبا المقاصد العليا الحاكمة في القرآن الكريم، مع ما يقتضيه ذلك من استعراض لمظاهرها وتجلياتها في ثوابت الشريعة ومسلماتها.

أما المبحث الثاني، فخصص لتمحيص الشبه المثار ضد بعض أحكام الشريعة، والتي تتخذ ذريعة لرفض بعض أحكامها بدعوى مظلومية المرأة من قبيل ميراث الأنثى، ونقصان عقل المرأة، والقوامة، وشبهتي دية المرأة والشهادة. ليختتم الكتاب بخلاصات وتوصيات.

وقد نظم مركز إشعاع للدراسات الأسرية ندوة علمية تقييمية يوم السبت 05 دجنبر 2015 بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية- أكدال حول موضوع  كتاب المساواة بين الجنسين ستتضمن مداخلات كل من حنان بنشقرون مديرة المركز وعائشة الحجامي أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، وعبد الرزاق الجاي أستاذ العلوم الشرعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وفريدة زمرد أستاذة علوم القرآن بمؤسسة دار الحديث الحسنية. ومينة الطراز باحثة بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية والإسلام.

 الإصلاح/ أحمد الحارثي