مجالات عملنا

      إن مجالات عمل حركة  التوحيد والإصلاح  متعددة وواسعة، وهذه المجالات تتداخل فيما بينها ويفضي بعضها لبعض ويخدم بعضها البعض الآخر، كما يضطلع كل منها بنصيب في تحقيق الأهداف المذكورة ومن هنا طابعها التكاملي، ومن أهم هذه المجالات: الدعوة الفردية، والدعوة العامة، والعمل الثقافي  والفكري، والعمل العلمي والتعليمي، والمجال الاجتماعي والخيري، والمجال السياسي، والمجال النقابي، والمجال الإعلامي، والمجال الاقتصادي..


pic 14690145573

 الدعوة الفردية

الدعوة الفردية هي التي يقوم بها المسلم بمفرده سواء بمبادرة منه أو من الحركة والدعوة الفردية هي أعمق و أسرع وسائل الدعوة تأثيرا خلافا لما يبدو؛ والدعوة الفردية هي المـــــــجال الذي يمكن لجميع  أبناء الحــــركة  أن يتحــركوا فيه، وينبغي لهم ذلك، لأنه لا يحتاج إلى مرتبة خاصة في العلم أو تخصص عال في الدعوة .والدعوة إلى الله تعالى بالاتصال الشخصي هي البداية التي بدأ بها لأنبياء، وبها بدأ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعون لهم بإحسان. وبالدعوة الفردية ينمو التدين في المجتمع ويتوسع وتنشط أنواع الدعوة الأخرى كما تؤدي إلى إغناء صفوف الحركة بطاقات وكفاءات جديدة. ومن الوسائل المستعملة في مجال   الدعوة الفردية النصيحة الشفوية والكتابية والحوار والجدال بالتي هي أحسن والتعليم والتلقين والموعظة والتذكير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتوزيع الكتاب وإهداؤه وإعارته وبيعه وفي حكمه المجلة والجريدة والقرص، وغيرها من الوسائل الميسورة للعمل الفردي.

 


salequran1

 الدعوة العامة

ونقصد بها الأعمال الدعوية التي يتم القيام بها بصفة جماعية أو يقوم بها الفرد وتكون موجهة إلى جمهور الناس، وقد أمر الله سبحانه نبيه أن ينذر الناس فدعا إلى الله تعالى دعوة فردية، ثم ما لبث أن جاءه الأمر بعرض الإســـلام على الناس عرضا جماعيا فقام صلى الله عليه وسلم على الصفا ونادى في الناس حتى اجتمعوا إليه ودعاهم إلى الإسلام، وتكرر ذلك منه مرارا حيث يجمعهم وينذرهم أو يذهب هو إلى مجامعهم وأسواقهم ونواديهم كما أن دعوتهم فرادى استمرت كذلك، فصار الاتصال الفردي والعرض الجماعي وسيلتين للدعوة الإسلامية، تصلحان معا في بعض الظروف، وتصلح إحداهما دون الأخرى في ظروف أخرى. وإذا كانت الدعوة الفردية أكثر يسرا ونفاذا فإن الدعوة العامة أوسع مدى. ومن الوسائل المستعملة في مجال الدعوة العامة الدرس والمحاضرة والندوة والحفلات الدعوية  المفتوحة والمهرجانات والزيارات والرحلات والموعظة عند الدفن وعند العيادة وفي السوق والدعوة في الحافلة وفي الوليمة.



maxresdef

العمل الثقافي والفكري.

يعد العمل الثقافي من بين أهم المداخل التي تعتمدها حركتنا في الإصلاح. وحين نتكلم عن العمل الثقافي فنحن لا نحصره في العمل الفكري أو العلمي الذي قد تتجاوب معه نخبــــة من الناس، إن العمل الثقافي يستفيد من العمل العلمي والإنتاج الفكري، ولا يقف عنده؛ لأنه لا يهتم فقط بالجانب العقلي أو المعرفي من الشخصية الإسلامية، بل إنه يشمل هذه الشخصية في أبعادها المختلفة ويعمل على إعادة صياغة قيمها المعرفية والوجدانية والسلوكية، ومن ثم سعة المجالات التي يشملها العمل الثقافي ومنها مثلا: العمل الرياضي والعمل الفني والأدبي ومختلف الأنشطة التربوية للطفولة والشبيبة وغيرها،  وللعمل الثقافي وظيفتان أساسيتان: الأولى هي تبليغ العقائد والمبادئ والأفكار والنظم والقيم الإسلامية. والثانية تتمثل في دوره التحصيني من كل أشكال الغزو الفكري والسلوكي التي أصبح مجتمعنا ضحية لها على نطاق واسع، وفي دوره التصحيحي تجاه الثقافة الموروثة عن عصور الانحطاط بالعمل على إزالة آثارها السلبية المترسبة في العقول والسلوكات.


markaz3

 العمل العلمي والتعليمي

إن كنا نعتبر العلم بالدين  أوجب العلوم وأشرفها وألزمها لكل عمل دعوي وإصلاحي، فإننا لا نجعله المجال الأوحد لاهتمامنا، بل نعتبر كافة العلوم النافعة ضرورية وداخلة في عملنا وعنايتنا، بحيث نبذل لها ما نستطيعه من توجيه وتشجيع وخدمة وترقيةفنحن نهتم بهذا المجال ونرصد له ما استطعنا من وسائل؛ لأننا نعلم أن الجهل عدو من أعداء الدعوة وسلاح من أسلحة الشيطان، ولا يهزمه إلا الرفع من المستوى العلمي والتعليمي لأبناء الأمة، ومن الوسائل في هذا المجال: تأسيس المدارس، وإنشاء الكتاتيب ودور القرآن الكريم، وتأسيس الجمعيات العلمية المتخصصة، والإسهام في تفعيل ما يوجد منها داخل الوطن والتعاون مع المعاهد المتخصصة في الفكر الإسلامي والحضارة الإسلامية والفقه الإسلامي على الصعيد الإسلامي والعالمي، والتعاون مع الجهات الرسمية والشعبية لتفعيل المؤسسات العلمية والتعليمية القديمة والحديثة حتى تكون أكثر إشعاعا وعطاءا وأقدر على تلبية متطلبات العصر واحتياجات الأمة، وإنشاء لجان لمتابعة التكوين والبحث العلمي المتخصص للطلبة.


Nouvelle image 28

المجال التربوي والتكويني

إن التحسن في المستوى العلمي لأبناء المسلمين يتبعه عادة تحسن في مستوى تربيتهم إذا كان تعليمهم سليما. لكن لما انفصل التعليم عن الأخلاق ووقر في الأذهان أن التربية وظيفة مغايرة لوظيفة العلم والتعليم ميزنا بين هذين المجالين؛ وإن كنا لا نستطيع التمييز بينهما في الواقع الدعوي حيث تتداخل الوسائل فيما بينها بحيث يصعب تصنيف هذه ضمن وسائل التعليم وهذه ضمن وسائل التربية. ومن وسائلنا في هذا المجال الحلقات التربوية العامة والمتخصصة، والدورات العامة والمتخصصة، والرحلات والمخيمات، والاعتكاف بآدابه وأوقاته المقررة في السنة، والبرامج التربوية الجماعية بـأنواعها، والبرامج الفردية والحصص الراتبة للصلاة والقرآن والذكر والمطالعة  والصوم وغيرها من الأعمال الصالحة، ومطلق الترغيب والترهيب والحملات التي تعالج بعض الآفات التربوية وتقاوم الفتور في الطاعات أو التساهل في المخالفات، والبرامج التربوية الهادفة إلى تكوين المربين ورفع الكفاءة المتوفرة للأطر التربوية.




177586a0

 المجال الاجتماعي والخيري

إن العمل الخيري بمعناه الشامل في الإسلام عبادة تعم المسلمين كافة كلا حسب طاقته، خاصة ما يتعلق بالجانب المعنوي منه كالكلمة الطيبة والمساندة المعنوية ونحوها. ويختص الجانب المادي بمن عنــده فضل وسعة.  ومن هنا كان الإسهام في هذا العمل الجليل ببعث هذه المعاني جميعها في الناس وحضهم على عمل الخير بشتى أنواعه، وتوجيه ذلك ترشيدا وتأطيرا وتنـزيلا، حتى يصبح خلقا عاما في المجتمع، ومعنى حيا في القلوب يعزز الروابط الاجتماعية فيه.ولتحقيق تلك المقاصد الدعوية، تهتم حركتنا بهذا المجال، وهو مجال رحب واسع يشمل الإحسان إلى الضعفاء والمرضى والأرامل والأيتام، وإسعاف المنكوبين بالحرائق والزلازل والفيضانات والحروب، وإعانة الطلاب الفقراء على إتمام دراستهم والعناية بالأسرة والطفولة، وتزويج الشباب وإعانتهم على فتح بيوتهم، ومحاربة الجهل والفقر والمرض، ومن الوسائل التي نستعملها في هذا المجال: إنشاء الجمعيات التي تؤطر هذا العمل وتنظمه بصفة قانونية. والتوعية بهذه الأعمال الاجتماعية ومكانتها في الإسلام عن طريق الندوات والمحاضرات والكتابات.


da4f8c7049ab21bc8cdc89696a4b3621 L

 المجال الإعلامي

ونقصد به جميع وسائل الاتصال الحديثة، فقد تميز عصرنا بتقاصر المسافات وصار العالم أشبه ما يكون بقرية صغيرة، وحلت الوسائل السريعة في التواصل محل الوسائل البطيئة، وتعاظم دور الإعــلام في حياة الناس وصار الأداة الأولى في التأثير عليهم، لأنه ينقل الحدث في حينه بالصوت والصورة وتعمم برامجه على الملايين في الآن ذاته،  وقد أضافت تحديات الإعلام  مسؤولية جديدة إلى الحركة تتمثل في العمل على بناء إعلام  قادر على المواجهة والمنافسة، حتى يساهم في إصلاح ما يفسده الإعلام الآخر، ويملأ الفراغ الذي يعاني منه المشاهد والمستمع المسلم ويتجاوز ذلك إلى تصحيح رؤية غير المسلم عن الإسلام.