منتدى الوسطية في افريقيا يعقد دورته السابعة عن بعد، وهذا أبرز ما تداوله فيها

انعقدت، عن بُعد، الدورة السابعة لاجتماع مجلس رؤساء منتدى الوسطية في إفريقيا، مساء السبت 04 من ذي الحجة 1441ه الموافق ل 25 يوليوز 2020م، بمشاركة ممثلي الهيئات الأعضاء في المنتدى والتي تمثل عددا من الدول الإفريقية، وذلك عبر تقنية التناظر المرئي بعد تعذر انعقادها حضوريا بسبب الظروف الاستثنائية التي تعرفها جل الدول بسبب جائحة فيروس كورونا.

وشارك في هذا الاجتماع ممثلون عن هيئات العمل الإسلامي الوسطي من بلدان موريتانيا والمغرب والجزائر والسنغال ومالي والنيجر وغامبيا وكينيا وتعذرت مشاركة ممثلي بعض الدول، الذين أكدوا حضورهم، لأسباب تقنية.

وتدارس المجلس تقريرا عن المرحلة السابقة، وتحيين لائحة العضوية في المنتدى واختيار البلد المكلف بتولي مهام الأمانة العامة للمنتدى بصفة استثنائية لمدة سنة، ومشروع النظام الداخلي الذي تم تشكيل لجنة مصغرة لتدقيقه وإدخال التعديلات اللازمة لتقديمه للمصادقة في اجتماع مقبل للهيئة. وتوقف المجلس عند توصيات الدورة السابقة وعدد من التوجهات العامة لمشروع برنامج عمل الأنشطة المشتركة عن بعد للسنة المقبلة، حيث تم تجميع الملاحظات والاقتراحات وتكليف الأمانة العامة بإعداد خطة سنوية يتم عرضها للمصادقة في اجتماع المجلس الذي تقرر عقده نهايةَ شهر غشت المقبل.

وقد عرفت هذه الدورة اختيار المغرب، لتولي مهام الأمانة العامة للمنتدى بصفة استثنائية لمدة سنة، ممثلا في شخص الأستاذ عبد الرحيم شيخي بصفته رئيسا لحركة التوحيد والإصلاح، وذلك بعد تعذر استمرار السودان في تولي هذه المهمة، التي كانت قد تسلمتها نهاية 2017، نظرا للظروف الخاصة التي عرفها السودان الشقيق.

وفي نهاية اللقاء صادق المجلس على بيان ختامي لأشغاله تضمن:

  • المصادقة على تحيين لائحة العضوية بمنتدى الوسطية في إفريقيا مع توصية للسكرتارية الدائمة بالتواصل مع ممثلي الدول الأعضاء الذين تعذر عليهم الحضور، ومع ممثلي الدول الراغبة في الانخراط لاستكمال ملف طلب العضوية.
  • اختيار المغرب ممثلا في شخص الأستاذ عبد الرحيم شيخي بصفته رئيسا لحركة التوحيد والإصلاح بالمغرب، مكلفا بتولي مهام الأمانة العامة للمنتدى بصفة استثنائية لمدة سنة ابتداء من تاريخ هذا الاجتماع.
  • تشكيل لجنة مصغرة مكونة من السكرتارية الدائمة وعضوين من الجزائر والسنغال، لتدقيق مشروع النظام الداخلي الذي قدمته السكرتارية وإدخال التعديلات اللازمة لتقديمه للمصادقة في اجتماع مقبل للهيئة.
  • اعتماد توصيات الدورة السادسة وعدد من الاقتراحات المعبر عنها خلال الاجتماع كتوجهات عامة وتكليف الأمانة العامة الجديدة بإعداد خطة سنوية لمشروع برنامج عمل للأنشطة المشتركة، عن بعد، للسنة المقبلة، ثم عرضها للمصادقة في اجتماع المجلس المقبل.
  • عقد الدورة الثامنة لمجلس رؤساء منتدى الوسطية، عن بعد، نهايةَ شهر غشت المقبل بحول الله.

وتجدر الإشارة، إلى أن منتدى الوسطية في إفريقيا هو إطار شوري للعمل الإسلامي الوسطي بإفريقيا، يضم هيئات ومنظمات إسلامية من بلدان موريتانيا والمغرب والجزائر والسنغال والسودان ومالي وكوت ديفوار وغامبيا والبنين وتشاد والصومال والنيجر وغينيا بيساو.

وكانت الدورة التأسيسية للمنتدى قد انعقدت بموريتانيا سنة 2010، حيث تولت جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم بموريتانيا رئاسة الأمانة العامة للمنتدى، لتتسلم الرئاسة بعدها حركة التوحيد والإصلاح المغربية في مارس 2012، ثم تسلمت الرئاسة بعدها جماعة عباد الرحمان بالسنغال في فبراير 2014، ثم بعدها التجمع الإسلامي بالسنغال بداية 2016، ثم الحركة الإسلامية بالسودان نهاية 2017.

ويعتبر المنتدى إطارا للتنسيق والتعاون بين الهيئات والمؤسسات الدعوية الوسطية في إفريقيا، ويهدف إلى ترسيخ الوسطية بإفريقيا من خلال: التعريف بالدور التاريخي الذي قام به علماء القارة الإفريقية في نشر الإسلام والبناء عليه، وتعزيز العمل الإسلامي الوسطي بإفريقيا بتوحيد رؤاه وتطوير أدائه وتنسيق جهوده وتوسيع مجالاته، ودعم الهوية الحضارية لشعوب إفريقيا المسلمة، وتعزيز ونشر اللغة العربية لغة القرآن الكريم، ومناهضة كل أشكال التطرف والغلو والانحلال، ودفع كل أشكال الاستهداف، والتعاون والتنسيق مع الجمعيات والهيئات الحكومية والمدنية لتعزيز الوسطية في المجتمعات الإفريقية.

الإصلاح

======

اطلع أيضا على

منتدى الوسطية في افريقيا يختار الأستاذ شيخي لتولي مهام الأمانة العامة للمنتدى

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى