في اليوم العالمي للصحة، أزيد من مليون وربع مصاب بفيروس كورونا المستجد في العالم

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للصحة والعالم يجتاز محنة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، الذي ظهر أول مرة في مدينة يوهان الصينينة في 12 دجنبر 2019، وصنفته منظمة الصحة العالمية “جائحة” في 11 مارس 2020، حيث سجلت آخر إحصائيات  انتشاره في العالم أكثر من مليون و350 ألف مصاب في 184 دولة، فيما تخطت الوفيات عتبة ال70 ألف.

وتعمل المنظمة عن كثب مع الخبراء العالميين والحكومات والشركاء للإسراع في توسيع نطاق ‏المعارف العلمية عن هذا الفيروس الجديد، وتتبع خطى انتشاره وإسداء المشورة إلى ‏البلدان والأفراد بشأن التدابير المتخذة لحماية الصحة والحيلولة دون انتشار هذا الفيورس.

ويسلط يوم الصحة العالمي هذه السنة على الحالة الراهنة للتمريض والقبالة في شتى أنحاء العالم، وستصدر المنظمة وشركاؤها سلسلة من التوصيات تهدف إلى تعزيز القوى العاملة في التمريض والقبالة، حيث يذكر القيادات العالمية بالدور الحاسم الأهمية الذي يضطلع به هذا الكادر في الحفاظ على الصحة في العالم.

إقرأ أيضا: السلطات العمومية تقرر العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية” ابتداء من الثلاثاء

وسيكون لذلك أهمية حيوية في تحقيق الغايات الوطنية والعالمية المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة وصحة الأم والوليد والأمراض المعدية والأمراض غير السارية، بما في ذلك الصحة النفسية والتأهب والاستجابة للطوارئ وسلامة المرضى وتقديم الرعاية المتكاملة التي تركز على الناس، في جملة أمور.

يذكر أنه تم تخصيص يوم عالمي للصحة في 7 أبريل من كل سنة، من أجل إحياء ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية، وتبعه في السابع من أبريل للعام 1950 احتفالا بيوم الصحة العالمي، حيث تم اختيار موضوع معين لهذا اليوم يتمّ فيه التركيز على مجال محدّد يثير القلق ويكون من ضمن أولويّات منظّمة الصحّة العالميّة في ذلك العام، ولا يقتصر ذلك اليوم على مجال معيّن بل يتعدّى ذلك إلى ممارسة أنشطة من خلال تخصيص موارد لا تتوقف على السابع من أبريل فقط، بل تتجاوزه على مدار العام,

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى