أسئلة المسابقة

المسابقة الرمضانية الأولى 1440هـ

أسئلة المسابقة

السؤال رقماليوم موضوع السؤال
1فاتح رمضانمتى فرض الصيام؟ وكم من رمضان صام النبي صلى الله عليه وسلم؟
22 رمضانمن هو الصحابي المقصود في حديث: “…إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ ، شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ ، لَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ …(الحديث)”
33 رمضانما اسم هذه المرأة التي جاءت تشكي زوجها وما اسم زوجها؟ جاءت امرأة رسول الله صلى الله عليه وسلم مسرعة، وعلامات الخوف والارتباك تعلو وجهها؛ جاءت تشكو زوجها، فأنزل الله سبحانه في القرآن الكريم سورة، سماها سورة المجادلة، افتتحها سبحانه بقوله: (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير) المجادلة:
44 رمضانأذكر ثلاث أمور أساسية قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم أول ما وصل المدينة مهاجرا إليها؟
55 رمضانمن هو الصحابي الذي أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم عليه لقب الطَّيِّبُ المُطيَّبُ
66 رمضان

يعد الإمام مالك شيخ الإسلام، وحجة الأمة، وإمام دار الهجرة: وهو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث، الأصبحي، وكنيته: أبو عبد الله، وأمه: عالية بنت شريك الأزدية، وُلد مالك بن أنس سنة ثلاث وتسعين من الهجرة. طلب مالك بن أنس العلم وهو ابن بضع عشرة سنةً، وتأهل للفتيا وجلس للإفادة وله إحدى وعشرون سنةً، وحدث عنه جماعة وهو شاب طري، وقصده طلبة العلم من الآفاق في آخر دولة أبي جعفر المنصور، وما بعد ذلك، وازدحموا عليه في خلافة الرشيد، إلى أن مات.

السؤال: اذكر اسم كتاب الإمام مالك في الحديث؟

77 رمضان

من كان دليل الرسول (صلى الله عليه وسلم) في هجرته من مكة إلى المدينة؟ 

88 رمضان

تعتبر حادثة الإسراء والمعراج من المعجزات العظيمة التي ذكرها القرآن الكريم، فيها فرضت الصلوات الخمس، وفيها أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى المبارك وفيها عرج به في السماوات السبع حيث قابل الأنبياء، ومر بنهر في الجنة. روى البخاري في صحيحه عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “بينما أنا أسير في الجنة، إذ أنا بنهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف، فقلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: (…………………….)  قال: فضرب الملك بيده، فإذا طينه أو طيبه مسك أزفر “

السؤال: ما اسم هذا النهر؟

99 رمضانالسؤال: كم غزوة غزاها الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه؟
1010 رمضان

نقفُ اليوم مع صَحَابِي من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم الذين سطَّروا أمجادًا وبطولات يَعجز المرءُ عن إتمامها، ويعجز العقل عن نسيانها، ويعجز اللسان عن نكرانها. بعد إسلامه تركت أمه الطعام ليعود إلى الكفر، فقال لها: تعلمين والله يا أماه، لو كانت لك مائة نفس فخرجت نفسًا نفسًا، ما تركت ديني هذا لشيء؛ فإن شئت فكلي، وإن شئت لا تأكلي. فحلفتْ ألا تكلمه أبدًا حتى يكفر بدينه، ولا تأكل ولا تشرب؛ فأنزل الله: {وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [العنكبوت: 8].

السؤال: من هو هذا الصحابي؟

1111 رمضانمن أهم كتب الفقه المالكي، كتابان ألفهما الحافظ ابن عبد البر (368-463) هما شرحان حول الموطأ للإمام مالك؟

السؤال: اذكر اسم هذين الكتابين؟

1212 رمضانمن هو هذا الصّحابي الجليل؟ الذي  اتّصف بصفات الكتمان والحرص على الأسرار والأمانة الشّديدة التي أهّلته بجدارة واستحقاق أن يظفر بلقب صاحب سر رسول الله عليه الصّلاة والسّلام
1313 رمضان

أنزل الله تعالى ست عشرة آية من سورة المدثر:

ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا (12) وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلَّا ۖ إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18)فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هذا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هذا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ (29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30)

السؤال: من أطلق لفظ الساحر على رسول الله صلى الله علية وسلم، فأنزل الله في شأنه الآيات السابقة؟

1414 رمضانالسؤال: ما اسم المرأة التي زوجها النجاشي للرسول (صلي الله عليه وسلم)؟
1515 رمضان

قال تعالي: (وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ)

السؤال: منهم الثلاثة الذين تاب الله عليهم؟

1616 رمضانأثناء كتابة شروط صلح الحديبية جاء واحد من المسلمين إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأصر سهيل بن عمرو على أن تطبق عليه شروط الصلح و یرجعه النبي إلى قریش.

السؤال: فمن هو هذا الصّحابي الجليل؟

1717 رمضان

غزوة بدر وتُسمى أيضاً غزوة بدر الكبرى وبدر القتال ويوم الفرقان: غزوة وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة. بين المسلمين بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقبيلة قريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي. وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكة والمدينة المنورة.

روى مسلم عن عبدِ اللهِ بنِ عبّاسٍ رضي الله عنه قال: حَدَّثَنِي عمرُ بنُ الخطَّابِ رضي الله عنه قالَ: ” لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ، نَظَرَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم إِلَى المُشْرِكِينَ وَهُمْ أَلْفٌ، وَأَصْحَابُهُ ثَلَاثُ مِائَةٍ وَتِسْعَةَ عَشَرَ رَجُلًا! فَاسْتَقْبَلَ نَبِيُّ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم القِبْلَةَ، ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ، فَجَعَلَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ:

((اللَّهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي، اللَّهُمَّ آتِ مَا وَعَدْتَنِي، اللَّهُمَّ إِنْ تُهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةَ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ لَا تُعْبَدْ فِي الْأَرْضِ!)).

قال: فَمَا زَالَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ مَادًّا يَدَيْهِ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ حَتَّى سَقَطَ رِدَاؤُهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ، فَأَتَاهُ أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه، فَأَخَذَ رِدَاءَهُ، فَأَلْقَاهُ عَلَى مَنْكِبَيْهِ، ثُمَّ الْتَزَمَهُ مِنْ وَرَائِهِ، وَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللهِ، كَفَاكَ مُنَاشَدَتُكَ رَبَّكَ! فَإِنَّهُ سَيُنْجِزُ لَكَ مَا وَعَدَكَ! فَأَنْزَلَ اللهُ جلّ جلاله: {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنْ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ}.

لقد فعل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كلّ ما يمكنه فعلُه.. فعل الأسباب كلّها ثمّ توجّه إلى المولى تبارك وتعالى.. يناشده ويدعوه.. يتضرّع إليه ويرجوه.. وهذا هو معنى التوكّل الصّحيح: اتّخاذ الأسباب، ودعاء العزيز الوهّاب، وترك النّتائج لله عزّ وجلّ:

كان بين يدي المعركة مبارزة ثبّت الله بها قلوب المؤمنين… وزلزل بها قلوب المشركين..

قال عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه-في رواية أحمد -:” فَبَرَزَ عُتْبَةُ، وَأَخُوهُ شَيْبَةُ، وَابْنُهُ الْوَلِيدُ حَمِيَّةً، فَقَالُوا: مَنْ يُبَارِزُ فَخَرَجَ فِتْيَةٌ مِنْ الْأَنْصَارِ، [في رواية ابن إسحاق: فقال عتبة: من أنتم؟ قالوا: رهط من الأنصار..فقالوا: ما لنا بكم حاجة]..

قال عليّ رضي الله عنه: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: ((قُمْ يَا عَلِيُّ! وَقُمْ يَا حَمْزَةُ! وَقُمْ يَا……………)).

ثلاثة من بني عبد المطّلب: حمزة عمّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.. وعليّ ابن عمّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

السؤال: فمن هو هذا الصّحابي الثالث؟

1818رمضان

 قال الإمام البخاري: أصح الأسانيد كلها: مالك، عن نافع، عن ابن عمر؟ ماذا تسمى هذه السلسة عند المحدثين؟

1919رمضانصلح الحديبية

خرج النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ذي القعدة من العام السادس للهجرة ومعه ألف وأربعمئة من المسلمين إلى مكة المكرمة بهدف أداء العمرة، ولمَّا وصل إلى منطقة تُسمى الحديبية علم أنّ قريش ستمنعه من دخول مكة المكرمة، فأرسل إليهم عثمان بن عفان رضي الله عنه حتى يُخبرهم أنّه لم يأتِ لقتالهم، فاستجابت قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأرسلت سهيل بن عمر إليه للاتفاق على صلح أُطلق عليه اسم صلح الحديبية، وورد هذا الصلح في القرآن الكريم في سورة الفتح حيث قال عز وجل: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً).

شروط صلح الحديبية

حرية دخول أي شخص إلى عهد قريش أو عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. منع الحرب لمدة عشر سنوات على التوالي. رجوع المسلمين ذلك العام على أن يدخلوا مكمة المكرمة معتمرين في العام المقبل بشرط دخول مكمة دون سلاح ما عدا السيوف التي في أغمادهم، ودخولها بعد أن تخرج منها قريش، وألا تزيد مدة إقامة المسلمين في مكة المكرمة على ثلاثة أيام. حُرمة الاعتداء على أي قبيلة أو شخص مهما كانت الأسباب والدوافع. استرجاع المسلمين كل شخص يأتي إليهم من قريش مسلماً بغير إذن قريش، وألا ترد قريش من يعود إليها من المسلمين.

وقد اعتبر المسلمون ما حدث نوعاً من الذلة… وحين طلب منهم الرسول – صلى الله عليه وسلم – قبل عودتهم إلى المدينة أن يحلقوا رؤسهم ويذبحوا الهدى تحللا من الإحرام لم يفعلوا فكررها ثلاث مرات فلم يقم أحد منهم فدخل على «زوجته» رضي الله عنها غاضباً قائلاً (هلك المسلمون وأخبرها ما حدث) وكأن الله تعالى أنطق الحل لهذه الغمة على لسان حواء الذكية الحكيمة حيث ردت قائلة: يانبي الله أتحب ذلك؟ أخرج ثم لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك.. فخرج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فلم يكلم أحداً منهم حتى فعل ذلك نحر بيده ودعا حالقه فحلقه.. فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق لبعض حتى كاد بعضهم يقتل بعضاً غماً».

السؤال: من هي أم المؤمنين التي أشارت على رسول الله؟

 

2020 رمضان

نَّ حركة النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم في بناء الدَّولة، وتربية المجتمع، وإرسال السَّرايا، وخروجه في الغزوات تعلِّمنا كيفيَّة التَّعامل مع سنَّة الأخذ بالأسباب، سواءً كانت تلك الأسباب مادِّيَّة أو معنويَّةً، ففي غزوة الفتح نلاحظ هذه السُّنَّة واضحةً في هديه صلّى الله عليه وسلّم. فعندما قرَّر صلّى الله عليه وسلّم السَّير لفتح مكة؛ حرص على كتمان هذا الأمر حتَّى لا يصل الخبر إلى قريش، فتعد العدَّة لمجابهته، وتصدُّه قبل أن يبدأ في تنفيذ هدفه.

فتح مكة يُسمَّى أيضاً الفتح الأعظم وقع في العشرين من رمضان في العام الثامن من الهجرة. استطاع المسلمون من خلالها فتحَ مدينة مكة. وسببُ الغزوة هو أن قبيلةَ قريشٍ انتهكت الهدنةَ التي كانت بينها وبين المسلمين.

عندما أكمل النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم  استعداده للسير إلى فتح مكة، كتب أحد الصحابة كتاباً إلى أهل مكَّة يخبرهم فيه نبأ تحرك النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم  إليهم وأرسله مع امرأة، ولكنّ الله ـ سبحانه وتعالى ـ أطلع نبيَّه صلّى الله عليه وسلّم  عن طريق الوحي على هذه الرِّسالة، فقضى صلّى الله عليه وسلّم  على هذه المحاولة وهي في مهدها، فأرسل النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم  عليّاً، والزُّبير، والمقداد فأمسكوا بالمرأة في روضة خاخٍ على بعد اثني عشر ميلاً من المدينة، وهدَّدوها أن يفتِّشوها إن لم تُخرِج الكتاب؛ فسلَّمته لهم، ثمَّ استدعى الصحابي للتَّحقيق، فقال: يا رسول الله! لا تعجل عليَّ، إنِّي كنت امرأً مُلصَقاً في قريشٍ ـ يقول: كنت حليفاً ـ ولم أكن من أنفُسِها، وكان مَنْ معك من المهاجرين مَنْ لهم قراباتٌ يحمون بها أهليهم، وأموالهم، فأحببت إذ فاتني ذلك من النَّسب فيهم أن أتَّخذ عندهم يداً يحمون قرابتي، ولم أفعله ارتداداً عن ديني، ولا رضاً بالكفر بعد الإسلام، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : «أما إنَّه قد صدقكم». وهذا منهجٌ نبويٌّ حكيمٌ، فلم ينظر النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم  إلى الصحابي من زاوية مخالفته تلك فحسب، وإن كانت كبيرةً، وإنَّما راجع رصيده الماضي في الجهاد في سبيل الله تعالى، وإعزاز دينه، فوجد: أنَّه قد شهد بدراً، وفي هذا توجيهٌ للمسلمين إلى أن ينظروا إلى أصحاب الأخطاء نظرةً متكاملـةً، وذلك بأن ينظروا فيما قدَّموه لأمَّتهم من أعمالٍ صالحةٍ في مجال الدَّعوة، والجهاد، والعلم، والتَّربية، فإنَّ الَّذي يساهم في إسقاط فروض الكفاية عن الأمَّـة يستحقُّ التَّقديـر، والاحترام، وإن بدرت منـه بعـض الأخطاء، هذا فيما إذا كان ما صدر من هؤلاء خطـأً محضاً، وزلَّـة قدمٍ، فكيف إذا كان ما صدر منهم رأياً علميّاً ناتجاً عن الاجتهاد؛ وهم أهلٌ لذلك؟!
السؤال :   فمن هو هذا الصّحابي الذي أفشى السر؟

2121 رمضان

السؤال: ما هي الغزوة التي جُرح فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وشُجّ رأسه وكُسرت سنه؟

2222 رمضان

مع الحديث النبوي الشريف، قَالَ الصحابي كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:

(( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ)) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح]

قال ابن رجب رحمه الله: وهذا الحديث يتضمن وصايا عظيمةً، وقواعد كلية من أهم أمور الدين وأجلِّها، حتى قال بعض العلماء – وهو ابن الجوزي -: تدبرت هذا الحديث، فأدهشني وكدت أطيش، فوا أسفاه من الجهل بهذا الحديث، وقلة التفهم لمعناه.

السؤال: من هو الصحابي الغلام؟

2323 رمضان

بعد أن وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالجيشٌ إلى بدر غير مكان الجيشٌ الذي نزل فيه…

من الذي اقترح عليه تغيير المكان تغيير المكان؟ قال هذا الصحابي قال: يا رسول الله، أرأيتَ هذا المنزل، أمنزلًا أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدمه، ولا نتأخر عنه، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ قال: بل هو الرأي والحرب والمكيدة. فقال: يا رسول الله فإن هذا ليس بمنزل، فانهض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم، فننزله، ثم نعورّ (*) ما وراءه من القُلُب، ثم نبني عليه حوضًا فنملؤه ماء، ثم نقاتل القوم، فنشرب ولا يشربون، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: لقد أشرت بالرأي، فنهض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومن معه من الناس، فسار حتى إذا أتى أدنى ماء من القوم نزل عليه، ثم أمر بالقُلُب فعوّرت وبنى حوضًا على القليب الذي نزل عليه فمُلئ ماءً، ثم قذفوا فيه الآنية

السؤال: فمن هو هذا الصّحابي الجليل؟

2424رمضانمن هو الصحابي الجليل الذي نزل فيه حقه قرآن وسنة؟ بمعنى آخر، نزل فيه قوله تعالى:” ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله وكان الله غفورا رحيما” النساء 100، وكذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات… إلى آخر الحديث.
2525 رمضانكان أكثر الأئمة الذين ظهروا في عصر الإمام مالك تلاميذ له من شتى بقاع الأرض، لا يعدون ولا يحصون. والذي ساعده على ذلك أنه كان مقيماً بالمدينة المنورة وكان الحجاج يذهبون لزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فيجلسون نحوه يتعلمون منه العلم، فمنهم من كان يطول به المقام عنده ومنهم من كان يقصر به المقام، وأحصى الذهبي ما يزيد عن ألف وأربعمائة تلميذا.

السؤال: اذكر أشهر تلاميذ الإمام مالك من المغاربة؟

2626 رمضانالسؤال: ما هي الحرب التي اشترك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم في طفولته؟
2727 رمضاناستعمل المحدثون مناهج كثيرة في نقد الحديث، منها منهج يقوم على تتبع طرق الحديث الواحد لمعرفة كونه متواترا مشهورا أو عزيزا أو غريبا، ولمعرفة كون الراوي مكثرا أو مقلا، وضابطا لرواياته، أو تتبع أحاديث الموضوع الواحد لمعرفة هل صح فيه شيء أو لا، وكذا استقراء كلام العلماء في راو معين لمعرفة حاله، فمثلا يقومون بتتبع مرويات الراوي كلها لمعرفة عدد الأحاديث التي رواها، ليصدروا أحكامهم بعد هذه العملية.

السؤال: ماذا يسمى هذا المنهج؟

 

2828 رمضانالسؤال: ما اسم الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته؟
2929رمضاناذكر أوائل من آمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ من الرجال- النساء- الصبيان- الموالي والأنصار؟

-*-*-*-*-*-*-*-

  • للإجابة  المرجو كتابة الأجوبة في الجدول أسفله: وإرساله على الإميل [email protected]   وذلك قبل يوم الأحد 05 شوال 1440هـ الموافق ل 09 يونيو 2019م.الإسم الكامل: ………………………………….

    الهاتف: ……………………………………….

    العنوان: ……………………………………….

    رقم السؤالالإجابة
    1
    2
    3

[email protected]

  • سيتم الإعلان عن النتائج بعد أسبوعين من جمع الأجوبة.
  • سيتم تتويج الفائزين في حفل قرآني، يعلن عن موعده لاحقا.

أخبار / مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : كل عام وانتم بخير … اريد الاستفسار انا أقيم بالمملكة السعودية السعودية فهل يحق لي المسابقة بالمسابقة واتمنى ذلك وشكرا لكم واسعدكم الله في الدارين

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، ما شاء الله وتبارك الله ،،، جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ،،، الأسئلة ممتازة ورائعة ومفيدة أيضا وأعجبتني كثيرا ،،، أريد الإستفسار عن شئ أنا من السودان هل يحق لي المشاركة بالمسابقة أفيدوني جزاكم الله خيرا

  3. السلام عليكم ورحمة الله
    تحية طيبة وبعد:
    اولا نشكركم على المسابقة القيمة
    وأريد ان اسأل عن كيفية التأكد بأنه تم استلام الاجابة وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى