بمشاركة متخصصين.. ندوة بالرباط تناقش قضية الإجهاض في المجتمع المغربي

يعتزم مركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط، تنظيم ندوة بعنوان “قضية الإجهاض في المجتمع المغربي: مقاربة شرعية وقانونية وطبية” بمشاركة متخصصين وذلك يوم الخميس المقبل 1 ربيع الثاني 1441 هـ/ 28 نونبر 2019 بمقر نادي المحامين بحي المحيط بالرباط.

وسيؤطر الندوة كل من :الدكتور عبد الله الجباري؛ باحث في العلوم الشرعية، لعرض الجانب الشرعي والتأصيلي للموضوع، والطبيبة الدكتورة حنان الإدريسي، لعرض الجانب الطبي والصحي وكذلك الحقوقي، والمحامي الدكتور نجيب البقالي لعرض الجانب القانوني، والمحامي الدكتور صلاح الدين عبد العالي لعرض التجارب المقارنة في التعامل مع الإجهاض.

 وتأتي هذه الندوة حسب أرضية الندوة في خضم النقاش الدائر في بلدنا حول الإجهاض، وإسهاما في تنوير الرأي العام والفاعلين المدنيين والسياسيين بأهمية المقاربات المتعددة والمبينة على أسس علمية، وبغية حفظ المرأة والأسرة والمجتمع من الانزلاقات غير المحسوبة العواقب.

وتضيف أرضية الندوة أن موضوع الإجهاض يتطلب استحضار القيم المثلى التي تحكم المجتمع المغربي ومرجعياته الكبرى التي ينهال منها نظامه العام ولذلك حرص المركز على حضور الجانب الشرعي لمناقشة الموضوع، ومن جهة أخرى فالموضوع له علاقة بحفظ النفس البشرية سواء كانت نفس الأم الراغبة في الإجهاض أو الجنين الذي هو في طور التكوين، ومن ثم فلابد من حضور متخصص في الجانب الطبي.

وستعرف الندوة التي سيسيرها الدكتور الحسين الموس عرض تجارب بعض الدول في تقنين الإجهاض ومقارنة ذلك مع التجربة المغربية ومخرجات اللجنة الملكية المكلفة بإعداد مشروع في الموضوع، على اعتبار انفتاح المغرب على التجارب الإنسانية.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى