الجمعة, 16 آذار/مارس 2018 15:33

20 سنة من الحوار والإبداع الطلابي

من المرتقب أن تحتضن جامعة بن طفيل بمدينة القنيطرة المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي الذي تنظمه منظمة التجديد الطلابي، هذه السنة يوم 25 مارس 2018 إلى غاية 31 منه، والذي يحتفي بمرور عشرين سنة على أول دورة منه بمدينة مكناس كقطاع طلابي و15 منذ تأسيس منظمة التجديد الطلابي.

أي مستقبل للانتقال الديمقراطي في ظل التحديات الراهنية؟

ويناقش المنتدى في هذه الدورة تأثيرات مجمل التحديات الداخلية والخارجية على مسار الانتقال الديمقراطي بالمغرب ومدى إسهام هذه التحديات في عملية انتقال المغرب نحو الديمقراطية بين احتمال اكتمال هذا المسار من عدمه تحت عنوان "أي مستقبل للانتقال الديمقراطي في ظل التحديات الراهنية؟".

ويساهم في التأطير داخل أشغال وأنشطة المنتدى أكثر من 60 مؤطرا من العلماء والمثقفين والسياسيين والفنانين من مختلف أطياف المجتمع وألوانه ومن داخل المغرب وخارجه.

وينتظر مشاركة ما يناهز 1000 طالبة وطالب من مختلف الجامعات المغربية والتخصصات المنتشرة في ربوع المملكة، كما تحضره منظمات وهيئات طلابية وشبابية من داخل المغرب وخارجه.

عين على الفضاء الأزرق.. 20سنة.. 15 سنة

وعن هذه الذكرى تفاعل عدد من القيادات المؤسسة لمنظمة التجديد الطلابي مع الحدث عبر تدوينات على فضاء التواصل الاجتماعي فايسبوك، فكتب المحامي عبد الصمد الإدريسي "موقع مكناس الانطلاقة من مكناس 15 سنة من التجديد الطلابي.. 8 مارس 2003، وأيضا الانطلاقة من مكناس 20 سنة من المنتدى الوطني 8 مارس 1998".

وفي المقابل كتب محمد الكبيري بعد نشره لصورة تجمع عددا من القيادات المؤسسة لمنظمة التجديد الطلابي "هذه الصورة التقطت يوم السبت 08 مارس 2003 م بكلية الحقوق بمكناس خلال الحفل الختامي للمنتدى الوطني الخامس للحوار و الإبداع الطلابي و ذلك خلال تقديم أعضاء اللجنة التنفيذية الذين انتخبهم الجمع العام الاستثنائي الذي عقد صباح نفس اليوم بحضور ممثل السلطة المحلية. والإخوة المتواجدين بالصورة هم من اليمين إلى اليسار : كمال العماري و عبد الهادي حرشاوي ومصطفى الفرجاني و خالد رحموني و امحمد الهلالي و مصطفى الخلفي و رشيد الفلولي و عبد الصمد الإدريسي  مع غياب عن الصورة كل من علي السهول و عبد ربه."

أما الرئيس السابق لمنظمة التجديد الطلابي وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح حاليا رشيد العدوني نشر على صفحته الصورة الترويجية لدورة المنتدى وكتب " 20 سنة من الحوار والإبداع الطلابي الطلبة في قلب النقاش العمومي والجامعة مهد الانتقال الديمقراطي المنشود.".

الرئيس الحالي للمنظمة الطلابية أحمد الحارثي اختار أن يهدي صورة تذكارية للوحة الترويجية لأول دورة من المنتدى الطلابي للحوار والإبداع الطلابي  إلى كل الأجيال مرورا بالتأسيس إلى الآن، معلقا على الصورة "بمناسبة ذكرى التأسيس الخامسة عشرة؛ أهدي كل الأعزاء من جيل التأسيس إلى الجيل الحالي هذه اللوحة".

ويعد المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي في دورته العشرين محطة وطنية سنوية تنفتح فيه المنظمة والجامعة المغربية على المجتمع لتعكس قضاياه وتسائل فيه الواقع المحيط بالجامعة. كما أن هذه الدورة تأتي بالموازاة مع تخليد الذكرى الخامسة عشرة لتأسيس منظمة التجديد الطلابي، والتي تحل في الثامن مارس من كل سنة.

الإصلاح