الخميس, 15 آذار/مارس 2018 16:21

منتدى الزهراء يطلق "مبادرة الكرامة" ضد العنف والاستغلال الجنسي للنساء

بعد مصادقة مجلس النواب على القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء مؤخرا وقبل دخوله حيز التنفيذ، أطلقت شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، في ندوة صحفية صباح اليوم بمقرها بالرباط، مبادرة "الكرامة" من أجل وقف العنف والاستغلال الجنسي ضد النساء.

وفي هذا الصدد قالت سمية بنخلدون؛ رئيسة المجلس الإداري لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية، في تصريح خصت به موقع "الإصلاح"، أن هذه المبادرة تندرج في إطار جهود المجتمع المدني والدولة والحكومة ومختلف الفاعلين من أجل وقف هذه الظاهرة التي أصبحت ظاهرة مقلقة.

 وأشارت بنخلدون أن هذه الظاهرة أصبحت تتنامى حسب تقارير مكتب الأمم المتحدة وحسب التقارير الرسمية المغربية خصوصا على مستوى الوسائط الاجتماعية وما أصبح يروج في هذا الإطار وتنامي بعض المفاهيم المغلوطة في إطار الموروث الثقافي وبالتالي هذا يدق ناقوس الخطر.

وأوضحت رئيسة المجلس الإداري لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية أن هذه المبادرة سيتم تنزيلها في ثلاث جهات من المملكة المغربية بشراكة مع الجمعيات التابعة لشبكة منتدى الزهراء وهي كل من جهة الدار البيضاء- سطات وجهة طنجة الحسيمة وجهة مراكش آسفي.

وأضافت بنخلدون أن هذا التنزيل سيكون عبارة عن حوارات ومسرح ومحاكم رمزية وتوزيع مجموعة من الوسائط، والهدف بصفة عامة هو تحقيق التوعية القانونية والمفاهيمية لا سيما للفئات الهشة وكذلك لتوفير بعض المواد الداعمة والمساعدة من متخصصين وقضاء وغيرهم، وأن هذه المبادرة تستهدف كل هذه الفئات المعنية من جمعيات مدنية ومهتمين ومتخصصين وتهدف كذلك لتعبئة هذه الموارد وتجميع الجهود من أجل المساهمة في القضاء على هذه الظاهرة.

يذكر أن القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء صادق عليه مجلس النواب بالأغلبية في قراءة ثانية في منتصف فبراير الماضي، وسيدخل حيز التنفيذ بعد ستة أشهر من نشره بالجريدة الرسمية. ويندرج القانون في إطار الجهود التي يقوم بها المغرب لتطويق ظاهرة العنف ضد النساء، التي بدأت تعرف انتشارا واسعا داخل المجتمع المغربي وبتمظهرات مختلفة، والذي أعدته وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بشراكة مع وزارة العدل، وحرصت على إغنائه بمختلف الآراء والتوصيات المقترحة من الفاعلين..

الإصلاح