Sunday, 15 January 2017 13:31

منتدى الزهراء يؤطر فاعلات جمعويات في مجال إعداد وإدارة المشاريع

استكمالا لتنفيذ دورات مشروع "نعم لولوج النساء لمراكز القرار"، نظم منتدى الزهراء للمرأة المغربية الدورة التكوينية الثالثة لفائدة الفاعلات الجمعويات حول موضوع "آليات وأدوات إدارة المشاريع" وذلك يومي 11/10  دجنبر 2016 بالرباط.

افتتح اليوم الأول من الدورة بكلمة لنائبة رئيسة المنتدى الأستاذة بشرى المرابطي التي رحبت بالحضور مذكرة بمسار المشروع والمراحل التي مر منها.


من جهته تطرق المدرب عبد الرحيم ليه خبير بشركة "استراتيجا" إلى المفاهيم الأساسية لإدارة المشروع والتطور الذي عرفه هذا المجال عبر السنوات الأخيرة مشيرا إلى أن المنظمات الدولية أصبحت تقدم شهادات في مجال إدارة المشاريع، وعرف الأستاذ المشروع بأنه مسار فريد من نوعه يتكون من مجموعة أنشطة متناسقة ومتحكم فيها في مدة زمنية معينة، ولا بد له من 4 عناصر ضرورية تبدأ بتحديد الحاجيات الخاصة للفئة المستهدفة ووضع الهدف الذي يكون عبارة عن منتج محدد بشكل دقيق ثم وضع خطة العمل والموارد (الزمنية، المالية، الفنية، البشرية والمعلوماتية).


وفي هذا السياق ذكر المدرب بالمجالات العشرة الواجب الانتباه لها عند إدارة المشروع: زمن المشروع، حدود المشروع، إدماج المشروع، إدارة الموارد البشرية، إدارة الجودة، إدارة كلفة المشروع، إدارة التواصل، إدارة المخاطر المتعلقة بالمشروع، إدارة المشتريات واللوجستيك.

الفترة المسائية عرفت عرض المراحل العامة للمشروع التي تبدأ بتحديد الإطار العام للمشروع ودراسة الجدوى منه ثم مرحلة التخطيط والتنظيم فمرحلة التنفيذ والمراقبة نهاية بإقفال وتقييم المشروع، بعدها تم التطرق إلى المراحل الخاصة للمشروع أو ما يسمى بدورة حياة المشروع، حيث يتم تقسيم المشروع إلى مراحل خاصة للتمكين من الإدارة الفعالة للمشروع والسيطرة على التكلفة والوقت والجودة.


اليوم الثاني من الدورة التدريبية كان تطبيقيا بامتياز حيث تم تقسيم المستفيدات إلى مجموعات حاولت كل مجموعة منها صياغة وتصميم مشروع بداية بمرحلة تحليل الأطراف المعنية والحاجيات وكذا تحديد الأهداف والسيناريوهات وصولا إلى مرحلة التخطيط من خلال تحديد هدف المشروع والهدف الاستراتيجي الذي يساهم فيه هذا المشروع مع وضع مؤشرات لكل منها.

واختتمت الدورة بتسليم رئيسة منتدى الزهراء الأستاذة عزيزة البقالي القاسمي للشواهد على المستفيدات، واللواتي عبرن عن استحسانهن للمستوى العالي لتأطير الدورة والخبرات والمهارات التي تم اكتسابها خلالها.

المصدر: موقع منتدى الزهراء للمرأة المغربية