الإثنين, 19 تشرين2/نوفمبر 2018 10:51

مفكير يعرف بديوان ألفية الشفا في التعريف بحقوق المصطفى للشاعر عبد الرحمان عبد الوافي الفكيكي

من خلال هذه المقالة يعرف الأستاذ عبد الرحيم مفكير بديوان ألفية الشفا في التعريف بحقوق المصطفى للشاعر عبد الرحمن عبد الوافي الفكيكي والذي كان أول صدور له من طرف رئاسة القرويين وثان إصدار تكفلت به مؤسسة الإدريسي للأبحاث والدراسات.

ويستعرض الأستاذ عبد الرحيم مفكير تعريف هذا الديوان وينشره موقع "الإصلاح" بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف :

في رحاب الذكرى العطرة لسيد الأولين والآخرين، ينهل المحبون مما حفظته كتب السيرة عن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. وإن كان القاضي عياض بزغ نجمه بكتاب الشفا، فإن الدكتور عبد الرحمان عبد الوافي أبدع في ألفية الشفا في التعريف بحقوق المصطفى.

يأتي هذا الديوان الشعري بعد خلوة تأملية اختارها الشاعر بعيدا عن ضوضاء المدينة ومشاغلها. بفجيج انسابت الأبيات تباعا فأنتجت عملا يستحق القراءة، ويمتع متتبعه.

كان أول صدور للديوان من طرف رئاسة القرويين، وثان إصدار له تكفلت به مؤسسة الإدريسي الفكرية للأبحاث والدراسات سنة 2016م. يقع في 109 صفحة قدم له المفكر المغربي ذ المقرئ الإدريسي أبوزيد.

" إنه وفي زمن التدهور المريع لحاسة الشعر، إبداعا وتلقيا، نظما وتذوقا وتداولا، حتى لم يكد الشعر يكون " ديوان العرب" .... في هذا الزمن الردئ، الذي تقهقر فيه الشعر، إلا ما نذر، من العمودي إلى التفعيلي إلى النثر إلى البعث ...ويضيف المقرئ في التقديم والملحمة التي بين أيدينا فريدة من نوعها من جوانب عدة: إنها ألفية كاملة تامة العد، وإنها عن شخص رسول الله عليه السلام وفي سياق المنافحة عن شخصه الكريم ردا على الرعونات الصليبية المتواصلة، ونظما لكتاب ليس كالكتب لكاتب ليس كبقية الكتاب الشفا للقاضي عياض .... مغربي شاعر ينظم لمغربي عالم، جمعهما الإسلام والوطن والإبداع والتميز، والتطارح بين يدي الحب النبوي الآسر للقلب والعقل، على تباعد القرون وتطاول الأزمان.... جاءت لوحات الديوان تترى: ثلاثة وثمانون لوحة، بعد ثلاث مقدمات مطولة منظومة، كل لوحة تثبت على صدر صفحة، وتتراوح بين اثني عشر وثلاثة عشر بيتا إلا ما ندر زيادة أو نقصانا، تختم في الغالب بأمر من الشاعر للمتلقي بالصلاة على الحبيب المصطفى مصدرة ب " فصلوا على ...." متلوة بالإشادة بالخصلة النبوية المفصلة في تلك اللوحة" ص 4إلى 6 

إن القارئ للديوان سيقف على براعة مؤلفه وقوة لغته وعميق إحساسه، موهبة شعرية وملكة لغوية وقدرة على التنسيق بين الفقرات والأجزاء المترابطة المتناسقة، أفرغها في قالب واحد متناغم العناصر، منسجم الأجزاء، رفيع الشكل عميق المضمون، دقيق الترتيب.وتبقى اللوحة الثامنة والعشرين، حيث يرسل الشاعر الحديث على لسان النبي الكريم عليه السلام، متحدثا عن تفضيل رب العزة له يوم القيامة... وللقارئ بعدها واسع الإشراق والوجد والتذوق. 

بعد أن اعتمد في رده،على الإساءات للتي حاولت النيل من خير البرية،   قصيدة واحدة عنونها ب " رباعيات في نصرة الحبيب" المنشورة في ديوان شعري جماعي يحمل عنوان " عذرا رسول الله" جاء هذا الديوان بألفية متميزة من الفكيكي لتتحدث عن صفات المختار وأخلاقه ومعاملاته ومعجزاته ووجوب محبته، ونصرة الله له، وشرفه وجوده وحيائه وحسن عشرته وشفقته ورأفته، ووفائه وحسن عهده، وتواضعه، وعدله، ووقاره ومروءته، وشدة عبادته، ومعجزاته، ولزوم محبته، وحكم زيارة قبره، وآداب دخول مسجده، ومزاحه .... وغيره كثير مما لا يمل القارئ من تتبعه قصد الإقتداء به عليه أفضل الصلاة والسلام. 

تعريف: عبد الرحيم بوشعيب مفكير