Wednesday, 12 July 2017 19:25

كيف يستفيد أطفالك من العطلة الصيفية ؟

في بداية الإجازة الصيفية وبعد إنتهاء موسم الإمتحانات بما يحمله من إرهاق وتعب وضغط للأطفال ، تبدأ فترة العطلة الصيفية التي يحتاج فيها الأطفال إلى المزيد من الراحة للتخلص من كل ما سبق.

ومهم جدا أن يبحث الوالدان عن كيفية استفادة أبنائهم من العطلة الصيفية حتى لا تضيع في الأمور التافهة و المزيد من الضوضاء والشغب . إذ يجب الإنتباه إلى الطرق الصحيحة والكفيلة بتمضية هذه الإجازة في أحسن الظروف ، وذلك بهدف الحصول على المزيد من الحيوية والنشاط والإفادة التي تؤهل للوصول إلى العام الجديد بإمكانيات ومعطيات جديدة و فاعلة .

كيف تتحقق الاستفادة الإيجابية من العطلة الصيفية ؟

بعد أن تشعر الأم أن أطفالها أخذوا كفايتهم من الراحة، يمكن أن توجههم إلى المزيد من الأنشطة المختلفة كممارسة الرياضة أو بعض الهوايات المحببة للأطفال .

كما يمكن أن يستثمر الوالدان الفترة التي يتواجدون بها مع أطفالهم لسؤالهم عن الأمور و الطموحات التي تتواجد في أذهانهم والتي من الممكن أن يخرجوا من خلالها بالكثير من الأفكار التي تساعد على تشجيعهم على الإنجاز في أوقات الفراغ .

يقوم الوالدان أيضا بتقسيم الأوقات الخاصة بالأطفال وتحبيبهم في الأشياء التي كانت غير مقبولة لديهم في الدراسة كالقراءة أو تنمية مهارة أو ثقافة معينة ، كما يجب ترميم مكامن الضعف لديهم ليتمكنوا من الانطلاق خلال العام الجديد بتفوق ونشاط أكبر .

من المستحب أن يشجع الوالدان أطفالهم على القيام بالكثير من الأعمال بأنفسهم كصناعة الألعاب أو الرسم أو غيره من الأشياء التي تساعدهم كثيرا على الإبتكار والتفوق .

ولتنمية الحس الاجتماعي لديهم ينصح بأن يوجه الوالدان أطفالهم إلى أهمية الإهتمام بالفقراء والمساكين ، وكذا التعود على العادات القيمة والقيم الأساسية للدين كالمتعلقة بالصلاة وحسن الجوار مثلا ، مع تحبيبهم أيضا في حفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية وفهمهما للعمل بهما .

الإصلاح