الإثنين, 19 كانون1/ديسمبر 2016 11:56

جمعية كرامة تنظم أيام دراسية حول الاستقرار الأسري بطنجة

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء وتحت شعار "لا للعنف نعم للاستقرار الأسري"   نظمت جمعية كرامة لتنمية المرأة و مقاطعة مغوغة بشراكة مع وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية أياما دراسية وذلك في أيام   16 15 14 دجنبر 2016.

تم إفتتاح البرنامج بندوة صحفية يوم 14 دجنبر 2016 للإعلان عن الأيام الدراسية، كما تم الإعلان عن انطلاق الدراسة التي تنجزها جمعية كرامة لتنمية المرأة بشراكة مع وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية و مقاطعة مغوغة في موضوع العنف ضد الأسرة .

karama femme

كما تم الإعلان أثناء هذه الندوة عن افتتاح مركز للاستماع والتوجيه الأسري بمقاطعة مغوغة تشرف عليه جمعية كرامة لتنمية المرأة نظرا لدورها الريادي في هذا المجال.

وخصص اليوم الثاني لتدارس موضوع " العنف ضد النساء ... أية مقاربة " شارك في تأطيره ثلة من الخبراء والباحثين نذكر منهم : رئيسة جمعية كرامة لتنمية المرأة الأستاذة وفاء بن عبد القادر والأستاذ هشام الخرشاف نائب وكيل الملك عن وزارة العدل والحريات، والأستاذ رئيس قسم القضاء الأسري محمد الزردة، والأستاذ أحمد المطيلي أخصائي في العلم النفس، والأستاذة سميرة الهدى نائبة رئيس مقاطعة مغوغة، وإبراهيم الشعبي المدير الجهوي لوزارة الاتصال بجهة طنجة تطوان الحسيمة والأستاذة فدوى ممثلة عن وزارة التضامن والأسرة والتنمية الإجتماعية، والأستاذة حفيظة المجول ممثلة عن المجلس العلمي المحلي .

حيث قدمت رئيسة جمعية كرامة لتنمية المرأة الأستاذة وفاء بن عبد القادر ضمن مداخلتها إحصائيات لنسب العنف الممارس ضد النساء مند سنة 2003 إلى غاية سنة 2016

وفي اليوم الثالث نظمت مائدة مستديرة جمعت بين متخصصين في المجال القانوني الحقوقي الاجتماعي، النفسي، الديني، والمدني، حيث شارك كل من الأستاذة وفاء بن عبد القادر رئيسة جمعية كرامة لتنمية المرأة، والأستاذة نبيلة أكومي نائبة وكيل الملك للمحكمة الابتدائية، والأستاذ العيادي المختار نائب وكيل الملك العام لدى محكمة الاستئناف بطنجة، والدكتور رشيد الجرموني باحث في علم الاجتماع، ورئيس القسم القضاء الأسري محمد الزردة، والأستاذة لطيفة بوسعيد رئيسة جمعية مودة لتنمية المرأة بالعرائش، والأستاذة سميرة الهدى نائبة رئيس مقاطعة مغوغة والأستاذة لطيفة بن علال عضو مجلس العلمي بمدينة طنجة، حيث تمت مناقشة موضوع الوساطة الأسرية ومناهضة العنف ضد النساء.

karama femme1

وقد خلصت هذه الأيام إلى كون العنف غير مقبول في أي زمان ومكان ولا ينبغي السكوت عنه لدى كان من الضروري اعتماد مقاربة شمولية لمناهضته، وأوصت هذه الأيام إلى مجموعة من التوصيات يتم الإعلان عنها في تقرير لاحق .

الإصلاح