Saturday, 07 January 2017 15:06

الجمعية المغربية لأساتذة التربية تنظم المسابقة الإقليمية التاسعة في السيرة النبوية

بمعاني المحبة للمصطفى عليه الصلاة والسلام ، وبمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف نظم الفرع المحلي للجمعية المغربية لأساتذة التربية المسابقة الإقليمية التاسعة في السيرة النبوية تحت شعار قوله تعالى : (وإنك لعلى خلق عظيم) سورة القلم، لفائدة تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي العمومي والخصوصي.

وقد اعتمد "الرحيق المختوم" بحث في السيرة النبوية للشيخ صفي الرحمن المباركفوري مصدرا للتباري بين التلاميذ، وقد حدت الفترة الزمنية من" بيعة العقبة الثانية" إلى " معاهدة مع اليهود "كمورد للاختبار. ومثلت كل ثانوية تأهيلية فرقة مكونة من ثلاثة تلاميذ.

وقد مرت المسابقة التاسعة بمرحلتين:

1-مرحلة الإقصائيات بثانوية ابن خلدون التأهيلية: 21دجنبر 2016

عرفت مرحلة الإقصائيات التي احتضنتها ثانوية ابن خلدون التأهيلية مشاركة 11 ثانوية تأهيلية من مديرية أسفي ،وهي: الحسن الثاني،المعتمد بن عباد، أشبال الزهور الخاصة ، الهداية الإسلامية، ابن خلدون، صلاح الدين الأيوبي، المتنبي، البلاطو الخاصة، محمد بن الحسن الوزاني، التنشئة الخاصة، الجاحظ.

فبعد الافتتاح بالقرآن الكريم من طرف ،أخذ الكلمة الأستاذ سعيد لعريض الكاتب المحلي للفرع ليعطي الانطلاقة الفعلية للإقصائيات، حيث ذكر بسياق المسابقة الإقليمية السادسة في السيرة النبوية، وأهدافها ورحب بالضيوف تلاميذ وأساتذة ومؤطرين، ليعطي الكلمة لرئيس لجنة التحكيم الأستاذ عبد العزيز الخلاني حيث ذكر بالقواعد المنظمة للمسابقة ،ثم بعد ذلك انطلق التباري بين الفرق الممثلة للثانويات المشاركة .

وبعد انتهاء الإجابة على جميع الأسئلة أعلنت اللجنة عن تأهل سبع ثانويات إلى مرحلة النهاية وفق الترتيب التالي:

الرتبة          مجموع النقط               الثانوية

الأولى        36.5/40                  البلاطو الخاصة

الثانية            33.5/40               ابن خلدون

الثالثة           33/40                  الهداية الإسلامية

الرابعة          32.5/40               أشبال الزهور الخصوصية

الخامسة         32/40                  الجاحظ

السادسة          31.5/40               محمد بلحسن الوزاني

السابعة      31.5/40                   الحسن الثاني

mosabaka1 

2 - مرحلة النهاية بثانوية الحسن الثاني التأهيلية: 4يناير2017

وفي أجواء مفعمة بحس المسؤولية والمحبة والأخوة، وحسن التنظيم استضافت القاعة الكبرى بثانوية الحسن الثاني فعاليات المرحلة النهائية من المسابقة الإقليمية التاسعة في السيرة النبوية، حيث انطلق حفل النهاية على الساعة الثالثة زوالا بتلاوة ندية من طرف القارئ الدكتور مصطفى السليمي الذي شنف مسامع الحضور بآي من الذكر الحكيم.

بعد ذلك رحب نائب الكاتب المحلي الأستاذ عبد العزيز الخلاني بالحضور مذكرا بمجريات ومراحل المسابقة ومقاصدها، ثم أحال الكلمة إلى السيد الحارس العام بثانوية الحسن الثاني باسم المؤسسة المستضيفة.

وقد عرف حفل النهاية تنافسا شديدا بين الثانويات السبع المؤهلة، حيث كانت النقاط متقاربة جدا، وفي كل سؤال يتغير ترتيب المؤسسات، كما تم إشراك الجمهور من خلال رصد جوائز تحفيزية للمتفاعلين مع أسئلة الجمهور .

وبعد التباري ختم المسابقة التاسعة بالنتائج التالية:وتوزيع الجوائز والشواهد التقديرية والصحون التذكارية على التلاميذ، وقد استثني من ذلك الفرق المحتلة للمراتب الثلاثة الأولى، لأن مكتب الجمعية ارتأى أن يحتفي بهم ضمن فعاليات اليوم الدراسي التكريمي الذي سينظمه يوم الخميس12 يناير2017 في موضوع: المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية: أسس البناء وصيغ التنزيل وآليات التقويم. بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين محمد الخامس- أسفي.

         الرتبة            مجموع النقط   الثانوية

         الأولى           37.25/40    ابن خلدون

         الثانية            36.25/40    أشبال الزهور الخاصة

         الثالثة            32.50/40    البلاطو الخاصة

         الرابعة                    25.75/40    الجاحظ

         الخامسة                   25.50 /40   الحسن الثاني

         السادسة                   18.00/40    محمد بلحسن الوزاني

         السابعة                 11.75/40     الهداية الإسلامية

وفي الأخير تم تذكير الحضور باليوم الدراسي وبعض الأنشطة للجمعية القادمة.

أ. عبد العزيز الادريسي