الخميس, 13 نيسان/أبريل 2017 18:56

"التعريف بأعلام المغرب المعاصرين".. مبادرة نوعية للتوحيد والإصلاح

قطعت حركة التوحيد والإصلاح مسارا متميزا منذ إطلاق مبادرة "سلسلة دروس سبيل الفلاح" في 21 أكتوبر 2011، والتي اهتمت في البداية بإعادة الاعتبار للكراسي العلمية وللتزكية لتصل إلى رد الاعتبار والتعريف بعمالقة الفكر والعلم بالمغرب المعاصر، ووصلت حاليا إلى موسمها السادس.

تحول نوعي.. التعريف بأعلام المغرب المعاصرين

وخلال الموسم الرابع من هذه المبادرة، عرفت "سلسلة دروس سبيل الفلاح" تحولا نوعيا، حيث ركزت بداية من هذا الموسم على أعلام المغرب المعاصرين، للتعريف بأعلام الفكر والدعوة بالمغرب المعاصر، من أجل إيلاء هذه الفئة من الأعلام العناية اللائقة بهم وبتراثهم وتجاربهم ومناهج عملهم، وتمكين الأجيال المتعاقبة من الإطلاع على ذلك والإستفادة منه.

وتعتبر مبادرة الحركة الدعوية مبادرة وطنية نوعية بالنظر لتنوع وتعدد هذه الأعلام والتي شملت مختلف علماء المغرب ومفكريه ودعاته في العصر الحديث.

وتهدف هذه المبادرة إلى التعريف بالأعلام الوطنية وإعادة الاعتبار لهم وإبراز البعد الوطني والأصالة المغربية للحركة الإسلامية المعاصرة وتقديم جزء من تاريخ المغرب والذي يعد الأكثر تعرضا للتفريط والنسيان.

أعلام ومفكرون خلدوا التاريخ المغربي المعاصر

وكانت البداية مع المحاضرة الأولى حول "معالم التجديد عند علال الفاسي" والمحاضرة الثانية حول "شيخ الإسلام محمد بلعربي العلوي رائد السلفية الوطنية"، والمحاضرة الثالثة حول "تفاعل الوطني والإسلامي في مسيرة المختار السوسي"، والمحاضرة الرابعة في "معالم الفكر الإصلاحي عند العلامة عبد الله كنون"، والمحاضرة الخامسة والأخيرة لهذه السنة في موضوع "أبو شعيب الدكالي الفكر والمسار".

وخلال الموسم الخامس من السلسلة واصلت الحركة ديدنها في التعريف بالأعلام الوطنية المعاصرة، حيث كان الافتتاح مع "سبيل الإصلاح عند عبد الله بها رحمه الله"، تلاها محاضرة في موضوع "الإسلام والدولة في فكر محمد بن الحسن الوزاني"، ثم "الشيخ المكي الناصري من فقه الدعوة إلى فقد الدولة"، وبعد ذلك حول "سيرة ومسار المفكر المغربي المهدي بن عبود"، و"محمد بن عبد الكريم الخطابي رجل الجهاد والتربية".

استمرارية في النوعية للسنة الثالثة على التوالي

أما الموسم السادس فقد افتتحت السلسلة بمحاضرة افتتاحية في موضوع " "المالية الإسلامية والبنوك التشاركية بالمغرب: واقع وآفاق" نظرا لألحية هذا الموضوع في الفترة الراهنة، لكن سرعان ما عادت في المحاضرة الثانية للتطرق لأعلام الفكر والدعوة بالمغرب المعاصر وهذه المرة إلى أقصى جنوب المغرب حول "العلامة الشيخ ماء العينين.. خصال ومواقف"، ومازال الموسم السادس والذي يتوافق مع هذه السنة 2017 يعد بالكثير بالنظر لنوعية الأعلام والمحاور والمحاضرين الذين سيتطرقون لذلك خصوصا بعد مرور أزيد من ست سنوات على إطلاق مبادرة "دروس سبيل الفلاح" والسنة الثالثة لهذا التحول في التعريف بأعلام المغرب المعاصرين، حيث شهد عدد من الباحثين والشخصيات بنوعية هذه المبادرة خلال حضورهم لأطوار هذه المحاضرات.

ي.ف. - الإصلاح

Related items