الإثنين, 13 آذار/مارس 2017 13:08

التجديد الطلابي تعقد منتداها19 بالرشيدية حول النموذج الإصلاحي

تعقد منظمة التجديد الطلابي المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي في دورته التاسعة عشر (19)، بمدينة الرشيدية، من 19 إلى 26 مارس 2017، تحت شعار "أي نموذج إصلاحي لمجتمعات الكرامة؟".

ويعتبر المنتدى أكبر محطة طلابية سنوية بالمغرب، دأبت على تنظيمها منظمة التجديد الطلابي بشكل مطرد منذ 19 عاما، للانفتاح على قضايا الجامعة والمجتمع والدولة، وهي مبادرة ثقافية وطنية طلابية بامتياز وفضاء للحوار والإبداع يسعى لربط الجامعة بمحيطها ويضع الحركة الطلابية في صلب النقاش العمومي.

ويطرح المنتدى هذه السنة إشكالية النموذج الإصلاحي الذي يطال أساسا حسب الأرضية العامة للدورة مجالات حيوية وهي الثقافة والبيئة والثروة والسلطة.

 كما تهدف الدورة إلى مقاربة مسألة النموذج الإصلاحي وبسط الأجوبة العلمية والواقعية تجاه مجمل إشكالات وأسئلة الأرضية المرجعية للمنتدى في دورته 19، من خلال محور تصوري الذي يعالج سؤال النموذج الإصلاحي وأي نموذج نريد؟، ومحور النموذج الإصلاحي وسؤال الثقافة الذي يتناول النموذج الإصلاحي والمسألة الثقافية بين الخصوصية والكونية، ومحور النموذج الإصلاحي وسؤال الثروة الذي يتطرق إلى الرخاء والتوزيع العادل بلا إفساد عوض الترف على حساب الإنسان والطبيعة، ثم محور أخير حول النموذج الإصلاحي وسؤال السلطة ويتضمن النموذج الإصلاحي وتدبير السلطة في عالم متغيّر.

ي.ف. - الإصلاح