الأربعاء, 06 حزيران/يونيو 2018 13:42

إصدار جديد يرصد تاريخ ومنهاج جماعة عباد الرحمن في السنغال

أصدر مركز المقاصد للدراسات والبحوث كتابا جديدا ضمن سلسلة دراسات العدد الأول بعنوان "جماعة عباد الرحمن في السنغال – التاريخ والمنهاج" لمؤلفه "نجوغو بن مبكي صمب".

ويقع الكتاب من الحجم الكبير في 287 صفحة وتعد الطبعة الأولى من المؤلف بتاريخ فبراير 2018 لمطبعة شمس برانت بالرباط.

ويفتتح الكتاب بشهادة أمير جماعة عباد الرحمن في السنغال الشيخ عبد الله لام على تجربة جماعة عباد الرحمن وتقديم للكتاب من قبل رئيس التجمع الإسلامي في السنغال والأمين العام لمنتدى الوسطية بأفريقيا سابقا الشيخ مختار كيبي وشهادة في حق المؤلَّف بعنوان "كتاب جمع بين التعريف بالجماعة والتأصيل للمنهج" للأستاذ حماد تيام الكرمجبلي (سالوم).

ويتألف الكتاب من مقدمة منهجية للكاتب وخمس فصول، تتناول على التوالي: مراحل الدعوة الإسلامية وأطوارها في السنغال، وجماعة عباد الرحمن – النشأة وجيل التأسيس، والمنهج الدعوي والحركي لجماعة عباد الرحمن، ومجالات عمل جماعة عباد الرحمن وميادين جهادها، وفصل بعنوان "حركات مندمجة ومؤسسات متخصصة، وأخيرا "المنجزات والآفاق المستقبلية".

ويعتبر هذا الكتاب، حسب أمير جماعة عباد الرحمن في السنغال الشيخ؛ عبد الله لام، إضافة نوعية جديدة إلى المكتبة الإسلامية عامة، وإلى مكتبة الجمعيات والمنظمات الإسلامية خاصة، بأسلوب عربي سلس، وبلغة فصيحة رفيعة، مع تأصيل علمي لكل ما يذهب إليه، والاعتماد على مصادر موثوقة، من كتابات حملة الدعوة أو من أفواههم، من مؤسسي الجماعة ومن لحق بهم من الشباب والدعاة وغيرهم ممن تربوا على أيديهم.

ويضيف أمير الجماعة أنه مما ساعد الكاتب في تأليفه هو معايشته لجيل المؤسسين وقادة جماعة عباد الرحمن في السنغال عن قرب، وشاهد عن كثب الجهود التي بذلوها ويبذلونها، وما حققوا من إنجازات، بل وما عاشوا من إخفاقات، كما عرف الكاتب بمناقشة القادة وإسداء النصح لهم، مما يزيد الكتاب قيمة علمية، ناهيك أن الكتاب خضع لتحكيم لجنة علمية مستقلة، أجازته بعد فحص علمي حر دقيق.

الإصلاح