السبت, 26 كانون2/يناير 2019 13:17

إصدار جديد للدكتور الحسين الموس.. "الحريات الفردية تأصيلا وتطبيقا"

صدر للدكتور الحسين الموس؛ عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، كتاب جديد بعنوان "الحريات الفردية تأصيلا وتطبيقا" من إصدار مركز المقاصد للدراسات والبحوث ضمن سلسلة دراسات العدد 4 عن الدار المغربية ودار الكلمة للنشر والتوزيع.

ويوضح الدكتور الحسين الموس في مقدمة كتابه أنه "أسيء فهم موقف الاسلام من الحريات الفردية، ووجهت له كثير من التهم من هذه الزاوية، فزعم بعضهم أن الإسلام حجّر على الحريات الفردية، وقيدها بشكل كبير، ومثّلوا لذلك بمسألةحد الردة، أو الإكراه على أداء بعض العبادات، وكذلك الضوابط الموضوعة في علاقة الرجل بالمرأة".

وأشار الموس في المقدة إلى أنه يقابل سوء الفهم "وجود بعض الفقهاء الذين يرفضون الحريات الفردية جملة وتفصيلا، ويظنونها سببا مباشرا في انتشار الموبقات والمحرمات، وفي تدمير القيم الأسرية النبيلة القائمة على الترابط والمودة. وهكذا وقع الفرد المسلم في حيرة من أمره بين اتجاهين متعارضين أيهما يرتضيه ويطمئن له".

ويسعى هذا الكتاب حسب مقدمته "إلى بيان موقع الحريات الفردية في النسق الإسلامي العام، وعلاقة ذلك بقيم المجتمع الإسلامي وآدابه. وهو محاولة للتأصيل الشرعي لريادة الشريعة في تمكين الفرد من حقه في اختيار ما يشاء دون إكراه من أحد".

الإصلاح