الإثنين, 27 آذار/مارس 2017 19:34

إحياء مئوية "وعد بلفور" بالمغرب.. مهرجان ووقفة أمام البرلمان

يتصادف عام 2017 مع مرور 100 سنة على "وعد بلفور" وهو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي أرسلها "آرثر جيمس بلفور" بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى "اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد" يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وتحيي مجموعة من دول العالم المناصرة للقضية الفلسطينية هذه المئوية تجسيدا للظلم والانتهاك الذي تعرض له الشعب الفلسطيني في اغتصاب أراضيه على يد الكيان الصهيوني.

وعلى منوال مجموعة من الدول، يحيي المغرب أيضا مئوية "وعد بلفور"، بمجموعة من الفعاليات أبرزها الحملة الوطنية الشعبية التي أطلقتها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين قبل أيام.

وبعد أيام، وموازاة مع هذه الحملة، يحتفل الشعب الفلسطيني والعالم بيوم الأرض والذي يوافق 30 مارس من كل سنة.

ومن المرتقب أن يتفاعل المغاربة مع هذين الحدثين الهامين، يوم الخميس 30 مارس 2017، حيث من المرتقب أن ينظم "الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع"، وقفة مركزية أمام مقر البرلمان المغربي بالرباط، على الساعة الخامسة والنصف مساء.

وفي إطار افتتاح فعاليات الحملة الشعبية لمئوية وعد بلفور، وبمناسبة يوم الأرض أيضا، ستنظم مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في نفس اليوم على الساعة السادسة مساء، مهرجانا تأبينيا للراحل الكبير مطران القدس "هيلاريون كابوتشي"، بقاعة المكتبة الوطنية بالرباط.

وينظم المهرجان تحت شعار : "كابوتشي.. أيقونة المقاومة والحرية"، وبحضور المطران "عطا الله حنا" رئيس أساقفة سبسطية الروم الأرثوذكس بالقدس الشريف، والمفكر والمناضل الفلسطيني منير شفيق، والمناضل والمفكر معن بشور .

ي.ف. - الإصلاح