الإثنين, 20 آذار/مارس 2017 10:58

جهة الشمال الغربي تختتم ملتقاها النسائي التاسع

أكد د.أوس الرمال على أن حركة التوحيد والإصلاح، وخلال 20 سنة، استطاعت أن تحدث فعلا داخل المجتمع المغربي من خلال مواقفها من كثير من القضايا، وانتقالها من القيام بردود الأفعال إلى المبادرة إلى أفعال تسلط الضوء على قضايا مجتمعية، وآخرها الحملة الوطنية التي أطلقتها الحركة حول ترشيد الاستهلاك.

aouss

نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح، وخلال مداخلته "20 سنة من التوحيد والإصلاح: المكتسبات والتطلعات" ضمن فعاليات الملتقى النسائي التاسع لجهة الشمال الغربي يومي 18 و19 مارس 2017 بالرباط، ركز على بعض من المكتسبات التي استطاعت الحركة تحقيقها، كان من بينها إنتاج منظومة للتربية وأخرى للتكوين، إضافة إلى ترسيخ اللامركزية من خلال الهيكلة التنظيمية للجهات والتي تمنحها صلاحيات متعددة.

وفي نفس السياق، قدمت دة.عزيزة البقالي، نائبة رئيس حركة التوحيد والإصلاح، عرضا حول "أبعاد التجديد في المسالة النسائية عند حركة التوحيد والإصلاح" سلطت فيه الضوء على أهم المراحل التي قطعها العمل النسائي للحركة خلال 20 سنة، حيث ركزت على أبعاد التجديد فيه المتمثلة أساسا في الاستفادة من مختلف الاجتهادات والتجارب أثناء قيام الحركة بالتنظير والتأصيل للعمل النسائي، وتنزيلها على أرض الواقع من خلال التمكين للمرأة من مراكز القرار عبر وضع آليات تنظيمية، بالإضافة إلى تجديد الفهم لدور المرأة انطلاقا من الكتاب والسنة والاجتهاد العلمي. وخلصت البقالي إلى أن الممازجة بين التنظير والتأصيل والممارسة أنتج ريادة متميزة للعمل النسائي المدني وتحقيق إنجازات مهمة في الجانب التربوي والدعوي.

bkkali

وتضمن برنامج الملتقى النسائي التاسع، الذي حمل شعار "العمل النسائي بجهة الشمال الغربي: تثبيت للكسب وتطوير للأداء"، عروضا مهمة توزعت بين محاور تكوينية وتربوية وعلمية حاولت ملامسة حاجيات المشاركات وتطلعاتهن. حيث قدمت ذة.نعيمة سيف الحق عرضا تفاعليا حول "التواصل الدعوي والتربوي في صفوف الشباب"، فيما شارك د.مصطفى قرطاح بمادة علمية "ترشيد التدين في العمل النسائي". وكانت المشاركات على موعد مع ذة.زكية البقالي في موضوع "المرأة الحركية والخطاب الدعوي: واقع وتحديات". فيما عرضت دة.فاطمة الزهراء هيرات "وضعية المرأة والأسرة في الاتفاقيات الدولية".

hirat

ويذكر أن الملتقى النسائي التاسع لجهة الشمال الغربي شهد حضورا مكثفا وتفاعلا متميزا للمشاركات مع مختلف مواد الملتقى

كريمة هسكوري